((3-278))

 

278- وممن اخرج حديث السفينة هذا ابن قتيبة في عيون الاخبار : 1/211، والبزار في مسنده (كشف الاستار : 2613 و 2614 و 2615)،والفسوي في المعرفة والتاريخ : 2/42، والفاكهي في اخبار مكة : 3/134 برقم‏1904. واخرجه الحافظ ابو يعلى، وعنه البوصيري في اتحاف السادة واخرجه الطبري وعنه السيوط‏ي في جمع الجوامع، والمتقي في كنز العمال : 12/94،98ح‏34144، 34169، 34170، واخرجه الدولابي في الكنى والاسماء : 2/76. واخرجه الطبراني في معاجمه الثلاثة في المعجم الصغير : 1/139 وفي الاوسط : ح‏3502 وفي الكبير : 3/37 ح‏2636 و 2637 و 2638 وفي‏12/34 ح‏12388. واخرجه الدارقطني في العلل : 6/236 سؤال‏1098، والحاكم في المستدرك : 2/343، والمقدسي في البدء والتاريخ : 3/22، وابن عبدالبر في الانباه‏على قبائل الرواه : ص‏67، والخرگوشي في شرف المصطفى مخطوطة الظاهرية : 1887 /ق‏172/ب، عن ابن عباس. واخرجه ابن المغازلي في كتاب مناقب امير المؤمنين (ع) بالارقام : 173 177، والقاضي القضاعي في الشهاب ومسند الشهاب : 2/273،والديلمي في الفردوس : 4/423، وابنه في مسند الفردوس مخطوطة لاله‏لى : رقم‏648/ق‏228/ب، بثلاثة طرق عن عبداللّه بن الزبير وابي‏ذر، قال : وفي الباب ابو سعيد، وقال ايضا : وفي الباب عن ابن عباس. واخرجه القاضي ابوبكر محمد بن عبداللّه الانصاري في مشيخته مخطوطة فيض اللّه : رقم‏533/ق‏3 عن ابي محمد الجوهري عن القطيعي باسناده‏عن ابي ذر. واخرجه الخوارزمي في مقتل الحسين (ع) : 1/104 والملا في سيرته وسيلة المتعبدين : ج‏2/ ق‏2/ص‏234 و ج‏5/ق‏2/ص‏199، وابن الابار في‏المعجم : ص‏87، وابن الاثير في النهاية : 2/298 باب (زخ). وسبط ابن الجوزي في تذكرة خواص الامة : ص‏323، والمحب الطبري في ذخائر العقبى :ص‏20، والهيثمي في مجمع الزوائد : 9/168. واورده البوصيري في اتحاف السادة المهرة مخطوطة المؤلف في طوپقير 646 : ج‏3/ق‏159/ا قال : رواه ابو يعلى والبزار. واورده ابن حجر العسقلاني في المطالب العالية : 4003 و 4004 وفي المسندة : ق‏155/ ب بسندين، وفي زوائد البزار : 2/245. واورده السيوط‏ي في الدر المنثور : 3/334 وفي جمع الجوامع : 1/738 وفي الخصائص الكبرى: 1/738 وفي الجامع الصغير. واورده ابن حجر في الصواعق : ص‏234. ومن اراد البسط حول هذا الحديث ومصادره واسانيده ورواته والفاظه ودلالته، فعليه بالجزء الرابع من الموسوعة القيمة نفحات الازهار لزميلناالمحقق السيد علي الميلاني حفظه اللّه ورعاه، فهذا الجزء خاص بدراسة هذا الحديث. (الطباطبائي)