(5) الملل والنحل
هذا الكتاب وان لم يكن يضاهيالفصل في بذاءة المنطق، غير ان في غضونه نسبا مفتعلة، وآراء مختلقة، واكاذيب جمة، لايجد القارئ ملتحدا عن تفنيدها، فاليك نماذج منها:
آراء مفتعلة على الشيعة. والجواب عليها
1 قال: قال هشام بن الحكم متكلم الشيعة: ان اللّه جسم ذو ابعاض في سبعة اشبار بشبر نفسه، في مكان مخصوصوجهة مخصوصة ((3-563)) .
2 قال في حق علي: انه اله واجب الطاعة ((3-564)) .
3 وقال هشام بن سالم: ان اللّه على صورة انسان، اعلاه مجوف، واسفله مصمت، وهو نور ساطع يتلالا، ولهحواسخمس ويد ورجل وانف واذن وعين وفم، وله وفرة سوداء، وهو نور اسود لكن ه ليس بلحم ولادم، وانهشاماهذا اجاز المعصية على الانبياء مع قوله بعصمة الائمة ((3-565)) .
4 وقال زرارة بن اعين: لم يكن اللّه قبل خلق الصفات عالما، ولا قادرا، ولا حيا، ولا بصيرا، ولا مريدا، ولامتكلما ((3-566)) .
5 قال ابو جعفر محمد بن النعمان: ان اللّه نور على صورة انسان، ويابى ان يكون جسما ((3-567)) .
6 وزعم يونس بن عبدالرحمن القمي ان الملائكة تحمل العرش، والعرش يحمل الرب، وهو من مشبهة الشيعة وصنفلهم في ذلك كتبا ((3-568)) .
الجواب: هذه عقائد باطلة، عزاها الى رجالات الشيعة المقتصين اثر ائمتهم: اقتصاص الظل لذيه، فلا يعتنقون عقيدة، ولاينشرون تعليما، ولا يبثون حكما، ولا يرون رايا الا ومن ساداتهم الائمة على ذلك برهنة دامغة، او بيان شاف، اوفتوىسديدة، او نظر ثاقب.
على ان احاديث هؤلاء كلهم في العقائد والاحكام والمعارف الالهية مبثوثة في كتب الشيعة، تتداولها الايدي، وتشخصاليها الابصار، وتهش اليها الافئدة، فهي وما نسب اليهم من الاقاويل على طرفي نقيض، وهاتيك كتبهم وآثارهم الخالدةلاترتبط بشيء من هذه المقالات، بل انما هي تدحرها وتضادها بالسنة حداد.
واطراء ائمة الدين: لهم بلغ حد الاستفاضة، ولو كانوا يعرفون من احدهم شيئا من تلكم النسب لشنوا عليهم الغارات،كلاءة لملئهم عن الاغترار بها، كما فعلوا ذلك في اهل البدع والضلالات.
وهؤلاء علماء الرجال من الشيعة بسطوا القول في تراجمهم، وهم بقول واحد ينزهونهم عن كل شائنة معزوة اليهم، وهماعرف بالقوم من اضدادهم البعداء عنهم، الجهلاء بهم وبترجمتهم، غير مجتمعين معهم في حل او مرتحل.
وليس في الشيعة منذ القدم حتى اليوم من يعترف او يعرف بوجود هذه الفرق: هشامية، زرارية، يونسية، المنتمية عندالشهرستاني ونظرائه اليهم ككثير من الفرق التي ذكرها للشيعة، وقد نفاها الشيخ العلا مة ابو بكر بن العتايقي الحلي فيرسالة له في النحل الموجودة بخط يمينه، وحكم سيدنا الشريف المرتضى علم الهدى في الشافي ((3-569)) ، والسيد العلا مةالمرتضى الرازي في تبصرة العوام ((3-570)) ، بكذب ما عزوه الى القوم جميعا، وانها لا توجد الا في كتب المخالفين لهم في المبدااهباطالمكانتهم عند الملا، لكن الشيعة الذين هم ذووهم واعرف الناس بمبادئهم لا يعرفون هاتيك المفتريات، ولايعترفون بها، ولا يوجد شيء منها في كتبهم، وانما الثابت فيها خلاف ذلك كله، كما لا يعتمد على تحقيق شيء من هاتيكالفرق آية اللّه العلا مة الحلي في مناهج اليقين، وغيرهم من اعلام الشيعة.
فهل في وسع الرجل ان يخصم الامامية بحجة مثبتة لتلكم الدعاوي ؟ لاها اللّه.
وهل نسب في كتب الكلام والتاريخ قبل خلق الشهرستاني الى هشام القول بالوهية علي ؟ لاها اللّه.
وهل رات عين بشر او سمعت اذناه شيئا ، ولو كلمة، من تلكم الكتب المعزوة الى يونس بن عبدالرحمن المصنفة في التشبيه؟ لاها اللّه. والشهرستاني ايضا لم يره ولم يسمعه، وان تعجب فعجب قوله:
كذب على الشيعة في الامامة. وجوابه
7 اختلف الشيعة بعد موت علي بن محمدالعسكريايضا، فقال قوم بامامة جعفر بن علي، وقال قوم بامامة الحسن بنعلي، وكان لهم رئيس يقال له علي بن فلان الطاحن، وكان من اهل الكلام قوى اسباب جعفر بن علي وامال الناس اليه،واعانه فارس بن حاتم بن ماهويه، وذلك ان محمدا قد مات وخلف الحسن العسكري، قالوا: امتحنا الحسن ولم نجد عندهعلما. ولقبوا من قال بامامة الحسن (الحمارية)، وقووا امر جعفر بعد موت الحسن، واحتجوا بان الحسن مات بلا خلف،فبطلت امامته لانه لم يعقب، والامام لا يكون الا ويكون له خلف وعقب، وحاز جعفر ميراث الحسن بعد دعوى ادعاهاعليه انه فعل ذلك من حبل في جواريه وغيره، وانكشف امرهم عند السلطان والرعية وخواص الناس وعوامهم،وتشتتت كلمة من قال بامامة الحسن وتفرقوا اصنافا كثيرة، فثبتت هذه الفرقة على امامة جعفر، ورجع اليهم كثير ممنقال بامامة الحسن، منهم: الحسن بن علي بن فضال، وهو من اجل اصحابهم وفقهائهم، كثير الفقه والحديث. ثم قالوا بعدجعفر بعلي ابنجعفر، وفاطمة بنت علي اخت جعفر، وقال قوم بامامة علي بن جعفر دون فاطمة السيدة. ثم اختلفوا بعدموت علي وفاطمة اختلافا كثيرا ((3-571)) .
الجواب: ان الرجل يدخل المراقص والمسارح لينظر الى المفرحات والمضحكات، او يسمع اشياء سارة ولو من بعضالنواحي، وقد غفل عن ان كتاب الشهرستاني اوفى بمقصده من تلك المنتديات.
غير انه ان كان مضحكا بجهل صاحبه فهو مبك من ناحية ان يوجد في بحاثة المسلمين من تروقه الوقيعة في امم من قومه،لكنه لا يعرف كيف يقع، فيثبت ما يتراوح بين جهل شائن، وافك مفترى، وليته قبل ان يكتب فحص عن احوال القوموعقائدهم وتاريخ رجالهم، فلا يتحمل اثم ما افتعله، ولا يخبط في ذلك خبط عشواء، ولا يثبت ما لا يعرف.
فان كان لا يدري فتلك مصيبة / وان كان يدري فالمصيبة اعظم
ليت شعري متى وقع الخلاف في الامامة بين الامام الحسن العسكري (ع) وبين اخيه جعفر الذي ادعى الامامة بعد وفاةاخيه ؟
ومن هو علي بن فلان الطاحن الذي قوى اسباب جعفر وامال الناس اليه ؟ ومتى خلق؟ ومتى مات ؟ ولست ادريايهي بن بي هو ((3-572)) ؟ وهل وجد لنفسه مقيلا في مستوى الوجود ؟ انا لا ادري، والشهرستاني لا يدري، والمنجم ايضا لايدري!
وكيف اعان جعفرا فارس بن حاتم بن ماهويه، وقد قتله جنيد بامر والده الامام علي الهادي (ع) ؟
ومن هو محمد الذي خلف الامام الحسن العسكري ؟ اهو الامام محمد الجواد ولم يخلف الا ابنه الامام الهادي سلام اللّهعليه ؟ او هو ابو جعفر محمد بن علي صاحب البقعة المعظمة بمقربة من بلد وقد مات بحياة ابيه الطاهر، والامامة مستقرةلوالده؟ ومتى كان اماما او مدعيا للامامة حتى يخلف غيره عليها ؟
ومن هؤلاء الذين امتحنوا الحسن الزكي العسكري فلم يجدوا عنده علما؟ ثم وجدوه في جعفر الذي لم يعرف منه شيءغير انه ادعى الامامة باطلا بعد اخيه وقصارى ما عندنا انه ادركته التوبة، ولم يوجد له ذكر بعلم او ترجمة فيها فضيلة فياي من الكتب، ولا نشرت عنه كتب الاحاديث شيئا من علومه المدعاة له عند الشهرستاني لو صدقت الاحلام، وهذاالحسن العسكري (ع) تجده في التراجم والمعاجم من الفريقين مذكورا بالعلم والثقة، وملء كتب العلم والحديث تعاليمه ومعارفه.
ومن هم الذين لقبوا اتباع الحسن (ع) بالحمارية ؟ نعم اهل بيت النبوة محسودون في كل وقت، فكان يحصل لكل منهم فيوقته من يسبه حسدا ويسب اتباعه، لكن لا يذهب ذلك لقبا له او لاشياعه، وانما يتدهور في مهوى الضعة.
ومتى كان الحسن بن علي بن فضال في عهد الامام الحسن العسكري ؟ حتى يرجع عنه الى جعفر، وقد توفي ابن فض السنة (221) ونطفة الحسن وجعفر بعد لم تنعقد، وقبل ان يبلغ الحلم والدهما الطاهر الامام الهادي المتولد سنة (212).
ومن ذا الذي ذكر للامام علي الهادي بنتا اسمها فاطمة حتى يقول احد بامامتها؟ فان الامام (ع) لم يخلف من الذكور الا الحسن والحسين وجعفرا، ومن الاناث الا علية، باتفاق المؤرخين.
هذا كل ما في علبة الشهرستاني من جهل وفرية سود بهما صحيفة من كتابه او صحيفة من تاريخ حياته، وكم له من لداتهاصحائف، ولم يدهوره الى تلك الهوة الا عدم معرفته بما يقول، حتى انه يقول في الامام الهادي الذي خبط فيه وفي ولدههذا الخبط العظيم: ان مشهده بقم ((3-573)) ، وهذه سامراء المشرفة تزدهي بمرقده الاطهر، والى جنبه ولده الامام الزكي منذ دفنافيه قبل الشهرستاني وبعده، وتلك قبته الذهبية تحك السماء بذخا، وتفوق ذكاء سناء، وهذه المعاجم والتواريخ مفعمةبتعيين هذا المرقد الاقدس له ولولده، لكن الشهرستاني يجهل ذلك كله.
خصائص الشيعة عند الشهرستاني
8 خاصة الشيعة عند الشهرستاني،
قال: ومن خصائص الشيعة: القول بالتناسخ، والحلول، والتشبيه(2/25) ((3-574)) .
الجواب: (هل انبئكم على من تنزل الشياطين # تنزل على كل افاك اثيم # يلقون السمع واكثرهم كاذبون) ((3-575)) .
ليس بينك وبين عقائد الشيعة حجز وهي مدونة في مؤلفاتهم الكلامية قديما وحديثا، فلن تجد من يضرب على يدك اذامددتها الى اي منها، او من يغشي على بصرك اذا نظرت فيها، فامعن فيها بصرك وبصيرتك، او سل من شئت من علماءالشيعة وعارفيها، واتنازل معك الى جهالها عن هذه العقائد المعزوة الى الشيعة على لسان الشهرستاني في القرون الوسطى،وعلى لسان طه حسين وامثاله في القرن الاخير، وسلهم: انهم هل يرون لمعتنقي هاتيك العقائد مقيلا في مستوى الدين ؟ اومبوا على باحة الاسلام ؟ اما وانك لا تجد فردا من افراد الشيعة الا وهو يقول بكفر من يكون هذا معتقده، اذن فاعرفقيمة كتاب الشهرستاني ومحله من الامانة في النقل.
كلمة الخوارزمي حول الشهرستاني
انا لم اجد في قاموس البيان ما يعرب عن حقيقة الشهرستاني وكتابه، وكل ما ذكر من تقولاته وتحكماته يقصر عناستكناه بجره وعجره ((3-576)) ، غير ان لمعاصره ابي محمد الخوارزمي كما في معجم البلدان ((3-577)) (5/315) كلاما ينم عن روحياتهواليك نصه. قال بعد ذكر مشايخه في الفقه واصوله والحديث:
ولولا تخبطه في الاعتقاد وميله الى هذا الالحاد لكان هو الامام، وكثيرا ما كنا نتعجب من وفور فضله وكمال عقله، وكيفمال الى شيء لا اصل له، واختار امرا لا دليل عليه لا معقولا ولا منقولا، ونعوذ باللّه من الخذلان والحرمان من نورالايمان، وليس ذلك الا لاعراضه عن نور الشريعة، واشتغاله بظلمات الفلسفة، وقد كان بيننا محاورات ومفاوضات، فكانيبالغ في نصرة مذاهب الفلاسفة والذب عنهم، وقد حضرت عدة مجالس من وعظه فلم يكن فيها لفظ: قال اللّه، ولا قالرسولاللّه (ص) ولا جواب من المسائل الشرعية، واللّه اعلم بحاله.
(افرايت من اتخذ الهه هواه واضله اللّه على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد اللّه افلا تذكرون) ((3-578))