كلمات حول سند الحديث

Contents hide
1 كلمات حول سند الحديث
1.1 للحفاظ الاثبات والاعلام الفطاحل

كلمات حول سند الحديث

للحفاظ الاثبات والاعلام الفطاحل

لم نندفع الى عقد هذا البحث بدافع الحاجة الى اثبات صحة الحديث، ولا دعانا اليه الاعواز الى اثبات تواتره، فان‏ذات الحديث وجوهريتها القائمة بنفسها في غنى عن اي تحوير في ذلك، ومن ذا الذي يسعه انكار صحته، ورجال كثيرمن اسانيده رجال الصحيحين، واي معاند يمكنه رد تواتره اللفظ‏ي في الجملة والمعنوي في تفاصيله والاجمالي في‏جملة من شؤونه، وقد شهد به القريب والبعيد، ورواه القاصي والداني، واثبته اكثر المؤلفين في الحديث والتاريخ‏والتفسير والكلام، وافرده بالتاليف اخرون، فلن تجد له الا رنة تصك المسامع منذ هتف به داعي الرشاد حتى عصرناالحاضر، وسيبقى ذكره مخلدا ما تعاقب الملوان، فليس من يجابهه بالانكار الا كمن يتعامى عن الشمس الضاحية، وانماراقنا البحث عما قيل في ذلك اصحارا بحقيقة راهنة، الا وهي اصفاق علماء الفريقين على صحة الحديث وتواتره،ليعلم القارئ ان من يحيد عن تلكم الخطة شاذ عن الطريقة المثلى، خارج تجاه ما اجتمعت عليه الامة، وهو يقول: ان‏الامة لا تجتمع على خطا. فمنهم:

1 الحافظ ابو عيسى الترمذي :

المتوفى (279). قال في صحيحه ((1-1943)) (2/298) بعد ذكر الحديث: هذا حديث حسن صحيح.

2 الحافظ ابو جعفر الطحاوي :

المتوفى (279). قال في مشكل الاثار (2/308): قال ابو جعفر: فدفع دافع هذا الحديث، وزعم انه مستحيل، وذكر ان عليا لم يكن مع ‏النبي(ص) في خروجه الى الحج من المدينة الذي مر في طريقه بغدير خم بالجحفة، وذكر في ذلك ما قد حدثنااحمدباسناده، قال: حدثنا جعفر بن محمد، عن ابيه، قال: دخلنا على جابر بن عبداللّه، فذكر حديثه في‏حجة النبي(ص) فقال:فقدم علي من اليمن ببدن النبي…، ثم ذكر بقية الحديث.

قال ابو جعفر: فهذا الحديث صحيح الاسناد، ولا طعن لاحد في رواته، وفيه: ان ذلك القول كان من رسول اللّه(ص) لعلي‏بغدير خم في رجوعه من حجه الى المدينة، لا في خروجه لحجه من المدينة.

فقال هذا القائل: فان هذا الحديث روي عن سعد بن ابي وقاص في هذه القصة، وان ذلك القول انما كان من رسول‏اللّه(ص) بغدير خم في خروجه من المدينة الى الحج، لا في رجوعه من الحج الى المدينة.

قال ابو جعفر: وكان الصحيح في ذلك ان الحكم ((1-1944)) ما اخذ هذا عن عائشة ابنة سعد، وانما اخذه عن مصعب بن‏سعد، كذلك رواه غير الليث في روايته المامون عليها، الضابط لها، الحجة فيها، وهو شعبة بن الحجاج.

3 الفقيه ابو عبداللّه المحاملي، البغدادي :

المتوفى (330). صححه في اماليه، كما مر (ص‏55).

4 ابو عبداللّه الحاكم :

المتوفى (405). رواه بعدة طرق وصححها في المستدرك، كما مر في محلها.

5 ابو محمد احمد بن محمد العاصمي :

قال في زين الفتى: قال النبي(ص): «من كنت مولاه فعلي مولاه‏»، وهذا حديث تلقته الامة بالقبول، وهو موافق‏بالاصول. ثم رواه بطرق شتى كما مرت في محلها.

6 الحافظ ابن عبد البر القرطبي :

المتوفى (463). قال في الاستيعاب ((1-1945)) (2/373) بعد ذكر حديث المؤاخاة وحديثي الراية والغدير: هذه كلها اثار ثابتة.

7 الفقيه ابو الحسن بن المغازلي ، الشافعي :

المتوفى (483). قال في كتابه المناقب ((1-1946)) بعد روايته الحديث عن شيخه ابي القاسم الفضل بن محمد الاصبهاني: قال ابو القاسم:هذا حديث صحيح عن رسول اللّه(ص)، وقد رواه نحو مائة نفس منهم العشرة المبشرة، وهو حديث ثابت لا اعرف له‏علة، تفرد علي بهذه الفضيلة لم يشركه فيها احد.

8 حجة الاسلام ابو حامد الغزالي :

المتوفى (505). قال في سر العالمين ((1-1947)) (ص‏9): اسفرت الحجة وجهها، واجمع الجماهير على متن الحديث من خطبته في يوم‏غدير خم‏بات فاق الجميع، وهو يقول: «من كنت مولاه فعلي مولاه‏»، فقال عمر: بخ بخ… الخ. ياتي تمام الكلام في‏المفاد ان شاء اللّه.

9 الحافظ ابو الفرج ابن الجوزي ، الحنبلي :

المتوفى (597). قال في المناقب: اتفق علماء السير على ان قصة الغدير كانت بعد رجوع ‏النبي(ص) من حجة الوداع في الثامن عشر من‏ذي الحجة، وكان معه من الصحابة ومن الاعراب وممن يسكن حوالي مكة والمدينة مائة وعشرون الفا، وهم الذين‏شهدوا معه حجة الوداع، وسمعوا منه هذه المقالة، وقد اكثر الشعراء في ذلك في تلك الحكاية.

10 ابو المظفر سبط ابن الجوزي الحنفي :

المتوفى (654). قال في تذكرته ((1-1948)) (ص‏18) بعد ذكره الحديث مع صدره وذيله وتهنئة عمر بعدة طرق : وكل هذه الروايات‏خرجها احمد بن حنبل في الفضائل ((1-1949)) بزيادات. فان قيل: فهذه الرواية التي فيها قول عمر (رضى ا… عنه): اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة، ضعيفة. فالجواب: ان هذه الرواية صحيحة، وانما الضعيف حديث رواه ابو بكر احمد ابن ثابت الخطيب، عن عبداللّه بن علي بن‏بشر، عن علي بن عمر الدارقطني، عن ابي نصر حبشون ((1-1950)) بن موسى بن ايوب الخلا ل يرفعه الى ابي هريرة،وقال في آخره: لما قال النبي (ص) «من كنت مولاه فعلي مولاه‏» نزل قوله ( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ) الاية. قالوا وقد انفرد بهذا الحديث حبشون. ونحن نقول: نحن ما استدللنا بحديث حبشون، بل بالحديث الذي رواه احمد في الفضائل عن البراء بن عازب واسناده‏صحيح… الى ان قال: اتفق علماء السير على ان قصة الغدير كانت بعد رجوع النبي(ص) من حجة الوداع في الثامن عشر من ذي الحجة، جمع‏الصحابة، وكانوا مائة وعشرين الفا، وقال: «من كنت مولاه فعلي مولاه‏». الحديث. نص(ص) على ذلك بصريح ‏العبارة‏دون التلويح والاشارة. انتهى. وسياتي تمام كلامه في المفاد ان شاء اللّه.

11 ابن ابي الحديد المعتزلي :

المتوفى (655). امير المؤمنين، ومر عنه (ص‏162) استفاضة حديث احتجاج امير المؤمنين(ع) يوم الشورى، وفيه حديث الغدير.

12 الحافظ ابو عبداللّه الكنجي، الشافعي :

المتوفى (658). قال في كفاية الطالب ((1-1951)) (ص‏15) بعد ذكر الحديث من طرق احمد: اقول: هكذا اخرجه في مسنده، وناهيك به راويا بسند واحد، وكيف وقد جمع طرقه مثل هذا الامام. وقال بعد روايته‏من طرق الحافظ ابي عيسى الترمذي في جامعه ((1-1952)) : وجمع الدارقطني الحافظ طرقه في جزء، وجمع الحافظ ابن عقدة الكوفي كتابا مفردا فيه، وروى اهل السير والتواريخ‏قصة غدير خم، وذكره محدث الشام ((1-1953)) في كتابه بطرق شتى عن غير واحد من الصحابة والتابعين، اخبرني بذلك‏عاليا المشايخ ((1-1954)) . وروى باسناده (ص‏17) عن المحاملي ثم قال: قلت: هذا حديث مشهور حسن روته الثقات،وانضمام هذه الاسانيد بعضها الى بعض حجة في صحة النقل ((1-1955)) .

13 الشيخ ابو المكارم علاء الدين السمناني :

المتوفى (736). قال في العروة ((1-1956)) : وقال رسول اللّه(ص) لعلي عليه السلام وسلام الملائكة الكرام: «انت مني بمنزلة هارون من‏موسى، ولكن لا نبي بعدي‏». وقال في غدير خم بعد حجة الوداع على ملا من المهاجرين والانصار اخذا بكتفه: «من‏كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏»، وهذا حديث متفق على صحته، فصار سيد الاولياء،وكان قلبه على قلب محمد عليه التحية والسلام ، والى هذا السر اشار سيد الصديقين صاحب غار النبي(ص) ابو بكرحين بعث ابا عبيدة بن الجراح الى علي لاستحضاره قال: يا ابا عبيدة انت امين هذه الامة ابعثك الى من هو في مرتبة‏من فقدناه بالامس، ينبغي ان تتكلم عنده بحسن الادب… الى اخر مقالته بطولها.

14 شمس الدين الذهبي، الشافعي :

المتوفى (748). مر (ص‏156): انه افرد كتابا في حديث الغدير، وذكره بطرق شتى في تلخيص المستدرك ((1-1957)) ، وصحح غير واحدمنها، وياتيك قوله: صدر الحديث متواتر، اتيقن ان رسول اللّه(ص) قاله، واما «اللهم وال من والاه‏» فزيادة قوية الاسناد.واعتمد على تصحيحه جمع من اعلام اصحابه، كما ستقف على كلمات بعضهم.

15 الحافظ عماد الدين بن كثير الشافعي، الدمشقي :

المتوفى (774). روى في تاريخه ((1-1958)) (5/209) عن سنن الحافظ النسائي ((1-1959)) ، عن محمد بن المثنى، عن يحيى بن حماد، عن‏ابي عوانة، عن الاعمش سليمان، عن حبيب بن ابي ثابت، عن ابي الطفيل، عن زيد بن ارقم بلفظه المذكور بطريق‏ النسائي (ص‏30)، ثم قال:تفرد به النسائي من هذا الوجه ((1-1960)) . قال شيخنا ابو عبداللّه الذهبي: وهذا حديث صحيح.وروى حديث المناشدة في الرحبة وقال: هذا اسناد جيد. ورواه بطرق احمد عن زيد وقال: هذا اسناد جيد رجاله، ثقات على شرط السنن، وقد صحح الترمذي بهذا السند حديثافي الريث ((1-1961)) . ورواه بطريق ابن جرير الطبري عن سعد بن ابي وقاص، وقال: قال شيخنا الذهبي: وهذا حديث حسن غريب((1-1962)). ورواه بطريق اخر عن جابر بن عبداللّه، وقال: قال شيخنا الذهبي: هذا حديث حسن. ورواه بطرق اخرى، ثم قال: قال الذهبي: وصدر الحديث متواتر، اتيقن ان رسول اللّه قاله. واما: «اللهم وال من‏والاه…» فزيادة قوية الاسناد.

16 الحافظ نور الدين الهيثمي :

المتوفى (807). روى في مجمع الزوائد (9/104 109) حديث الركبان المذكور من طريق احمد ((1-1963)) والطبراني ((1-1964)) ، فقال:رجال احمد ثقات. وروى حديث المناشدة من طريق احمد عن ابي الطفيل، وقال: رجاله رجال الصحيح الا فطر، وهو ثقة. ورواه من طريق احمد الاخر عن سعيد بن وهب وقال: رجاله رجال الصحيح. ورواه من طريق البزار عن سعيد وزيد، ثم قال: رجاله رجال الصحيح الا فطر، وهو ثقة. ورواه من طريق ابي يعلى عن عبدالرحمن بن ابي يعلى، ووثق رجاله. ورواه من طريق احمد عن زياد بن ابي زياد، ووثق رجاله. ورواه عن حبشي بن جنادة من طريق الطبراني، ووثق رجاله. ورواه بطرق واسانيد اخرى وصححها ووثق رجالها، كما مرت في محلها.

17 شمس الدين الجزري ، الشافعي :

المتوفى (833). روى حديث الغدير بثمانين طريقا، وافرد في اثبات تواتره رسالته اسنى المطالب المطبوعة، وقال بعد ذكر مناشدة‏امير المؤمنين يوم الرحبة: هذا حديث حسن من هذا الوجه، صحيح من وجوه كثيرة تواتر عن اميرالمؤمنين علي(رضى ا… عنه) وهو متواتر ايضا آعن ‏النبي(ص)، رواه الجم الغفير عن الجم الغفير، ولا عبرة بمن حاول تضعيفه ممن لا اطلاع له في هذا العلم، فقد وردمرفوعا عن ابي بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وطلحة بن عبيداللّه، والزبير بن العوام، وسعد بن ابي وقاص،وعبدالرحمن بن عوف، والعباس بن عبدالمطلب، وزيد بن ارقم، والبراء ابن عازب، وبريدة بن الحصيب، وابي هريرة،وابي سعيد الخدري، وجابر بن عبداللّه، وعبداللّه بن عباس، وحبشي بن جنادة، وعبداللّه بن مسعود، وعمران بن حصين،وعبداللّه بن عمر، وعمار بن ياسر، وابي ذر الغفاري، وسلمان الفارسي، واسعد بن زرارة، وخزيمة بن ثابت، وابي ايوب‏الانصاري، وسهل بن حنيف، وحذيفة بن اليمان، وسمرة بن جندب، وزيد بن ثابت، وانس بن مالك، وغيرهم من‏الصحابة رضوان اللّه عليهم وصح عن جماعة منهم ممن يحصل القطع بخبرهم. وثبت ايضا ان هذا القول كان منه(ص) يوم غدير خم، كما اخبرنا شيخنا ابوعمر محمد بن احمد بن قدامة المقدسي‏قراءة عليه، اخبرنا الامام فخر الدين علي بن احمد المقدسي . ثم ذكر حديث المناشدة بعدة طرق. ((1-1965))

18 الحافظ ابن حجر العسقلاني :

المتوفى (852). رواه في تهذيب التهذيب ((1-1966)) في مواضع بعدة طرق منها (7/337)، وقال(ص‏339): قلت: لم يجاوز المؤلف ابو الحجاج المزي: المتوفى (742) ما ذكر ابن عبدالبر وفيه مقنع، ولكنه ذكر حديث‏الموالاة عن نفر سماهم فقط، وقد جمعه ابن جرير الطبري في مؤلف فيه اضعاف من ذكر، وصححه واعتنى بجمع‏طرقه ابو العباس بن عقدة، فاخرجه من حديث سبعين صحابيا او اكثر. وقال في فتح الباري ((1-1967)) (7/61): واوعب من جمع مناقبه يعني عليا من الاحاديث الجياد النسائي في كتاب‏الخصائص، واما حديث: «من كنت مولاه فعلي مولاه‏» فقد اخرجه الترمذي والنسائي، وهو كثير الطرق جدا، وقداستوعبها ابن عقدة في كتاب مفرد، وكثير من اسانيدها صحاح وحسان. وقد روينا عن الامام احمد قال: ما بلغنا عن احد من الصحابة ما بلغنا عن علي بن ابي طالب.

19 ابو الخير الشيرازي ، الشافعي :

المترجم (ص‏132). قال في ابطال الباطل الذي رد به على نهج الحق: واما ما روي من ان رسول‏ اللّه(ص) ذكره يوم غدير خم حين اخذ بيدعلي وقال: «الست اولى…؟» فقد ثبت هذا في الصحاح، وقد ذكرنا سره في ترجمة كتاب كشف الغمة في معرفة‏الائمة.

20 الحافظ جلال الدين السيوط‏ي ، الشافعي :

المتوفى (911). قال: انه حديث متواتر، وحكاه عنه غير واحد ممن تاخر عنه كما ياتي.

21 الحافظ ابو العباس شهاب الدين القسطلاني :

المتوفى (923). قال في المواهب اللدنية ((1-1968)) (7/13): واما حديث الترمذي والنسائي: «من كنت مولاه فعلي مولاه‏» فقال‏الشافعي: يريد بذلك ولاء الاسلام، كقوله تعالى: (ذلك بان اللّه مولى الذين امنوا وان الكافرين لا مولى لهم ((1-1969)) ) وقول عمر:اصبحت مولى كل مؤمن، اي ولي كل مؤمن، وطرق هذا الحديث كثيرة جدا استوعبها ابن عقدة في كتاب مفرد له،وكثير من اسانيدها صحاح وحسان.

22 الحافظ شهاب الدين بن حجر الهيتمي، المكي :

المتوفى (974). قال في الصواعق المحرقة ((1-1970)) (ص‏25) عند رد استدلال الشيعة بحديث الغدير: وجواب هذه الشبهة التي هي‏اقوى شبههم يحتاج الى مقدمة، وهي بيان الحديث ومخرجه. وبيانه: انه حديث صحيح لا مرية فيه، وقد اخرجه جماعة كالترمذي والنسائي‏واحمد، فطرقه كثيرة جدا، ومن ثم رواه‏ستة عشر صحابيا، وفي رواية لاحمد انه سمعه من النبي(ص) ثلاثون صحابيا، وشهدوا به لعلي لما نوزع ايام خلافته،كما مر وسياتي، وكثير من اسانيدها صحاح وحسان، ولا التفات لمن قدح في صحته، ولا لمن رده بان عليا كان باليمن‏لثبوت رجوعه منها وادراكه الحج مع النبي(ص). وقول بعضهم: ان زيادة «اللهم وال من والاه…» الى اخره، موضوعة،مردود، فقد ورد ذلك من طرق صحح الذهبي كثيرا منها. ثم تكلم في مقام الرد عليه في تواتره تارة، وفي مفاده اخرى، فقال: ولفظه عند الطبراني وغيره بسند صحيح انه(ص)خطب بغدير خم تحت شجرات، فقال: «ايها الناس انه قد نباني اللطيف الخبير…» الى اخر ما مر (ص‏26،27).

وقال في (ص‏73) في عد مناقب امير المؤمنين(ع): الحديث الرابع: قال(ص) يوم غدير خم: «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم ‏وال من والاه، وعاد من عاداه‏». الحديث،وقد مر في حادي عشر الشبه، وانه رواه عن النبي(ص) ثلاثون صحابيا ((1-1971)) ، وان كثيرا من طرقه صحيح اوحسن، ومر الكلام ثم على معناه مستوفى ((1-1972)) . وقال في شرح همزية البوصيري ((1-1973)) (ص‏221) في شرح قوله:

وعلي صنو النبي ومن / دين فؤادي وداده والولاء

اي مناصرته والذب عنه والرد على من نازع في خلافته، ولم يبال بوقوع الاجماع عليها وعلى من خرجوا عليه،ونازعوه الامر، ورموه بما هو بري‏ء منه، وذلك عملا بما صح عنه(ص) وهو: «اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، ان‏عليا مني وانا منه، وهو ولي كل مؤمن بعدي‏»، ولتاكيد الذب عنه لكثرة اعدائه من بني امية والخوارج الذين بالغوا في‏سبه وتنقيصه مدة الف شهر على المنابر، خصه الناظم بذلك، ولهذا اشتغل جهابذة الحفاظ ببث فضائله(رضى ا… عنه)نصحا للامة ونصرة للحق، ومن ثم قال احمد: ما جاء لاحد من الفضائل ما جاء لعلي. وقال اسماعيل القاضي والنسائي‏وابو علي النيسابوري: لم يرد في حق احد من الصحابة بالاسانيد الصحاح الحسان اكثر مما ورد في حق علي، فمن‏ذلك ما صح: ان اللّهتعالى يحبه، وان رسول ‏اللّه(ص) يحبه،بل روى الترمذي: انه كان احب الناس الى رسول اللّه(ص)… الى‏ان قال: وان اية المباهلة (سورة ال عمران 60) لما نزلت دعا(ص) عليا وفاطمة وابنيها، وقال: «اللهم هؤلاء اهلي‏»، وانه قال:«انا سيد ولد ادم وعلي سيد العرب‏»، لكن اعترض تصحيح الحاكم لهذا، وانه قال: «من كنت مولاه فعلي مولاه،اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏»، رواه ثلاثون صحابيا، وان اللّه تعالى امره ان يحب اربعة، واخبره بانه يحبهم منهم‏علي، وانه لا يحبه الا مؤمن ولا يبغضه الا منافق. وان من سبه فقد سب النبي(ص)، وانه يقاتل على تاويل القران كما قاتل(ص) على تنزيله، وانه يهلك فيه اثنان: محب مفرط، ومبغض مبهت، وان قاتله اللعين ابن ملجم اشقى الاخرين،كما ان عاقر الناقة اشقى الاولين.

23 جمال الدين الحسيني ، الشيرازي :

المتوفى (1000). قال في اربعينه بعد ذكر حديث الغدير ونزول اية (سال سائل) في القضية: اصل هذا الحديث سوى قصة الحارث تواترعن امير المؤمنين(ع) وهو متواتر عن النبي(ص) ايضا، رواه جمع كثير وجم غفير من الصحابة، فرواه ابن عباس. ثم روى لفظ ابن عباس وحذيفة بن اسيد الغفاري وحديث الركبان.

24 جمال الدين ابو المحاسن يوسف بن صلاح الدين الحنفي :

قال في المعتصر من المختصر ((1-1974)) (ص‏413): روى ابو الطفيل واثلة بن الاسقع ((1-1975)) ، قال: جمع الناس علي بن‏ابي طالب في‏الرحبة، فقال: «انشد باللّه عز وجل كل امرئ سمع رسول اللّه(ص) يوم غدير خم يقول ما سمع‏»، فقام‏اناس من الناس، فشهدوا: ان رسول اللّه(ص) قال يوم غدير خم: «الستم تعلمون اني اولى بالمؤمنين من انفسهم؟» وهوقائم، ثم اخذ بيد علي فقال: «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال‏من والاه، وعاد من عاداه‏». قال ابو الطفيل: فخرجت وفي نفسي منه شي‏ء، فلقيت زيد بن ارقم فاخبرته، فقال: ما تتهم؟! انا سمعته من رسول ‏اللّه(ص). لا يلتفت الى من انكر خروج علي الى الحج مع النبي(ص) ومروره في طريقه بغدير خم، وقال: قدم علي من اليمن‏بالبدن، لانه وان لم يكن معه في خروجه الى الحج، فكان معه في رجوعه على طريقه الذي كان مروره به بغدير خم،فيحتمل انه كان هذا الكلام في الرجعة، يؤيده الحديث الصحيح: انه كان هذا القول من رسول اللّه(ص) بغدير خم في‏رجوعه الى المدينة من حجه. عن زيد بن ارقم، قال: لما رجع رسول اللّه(ص) من حجة الوداع، ونزل بغدير خم، امر بدوحاته فقممن… وذكر الحديث بلفظ زيد المذكور من طريق النسائي (ص‏30).

25 الشيخ نور الدين الهروي، القاري، الحنفي :

المتوفى (1014). قال في المرقاة شرح المشكاة ((1-1976)) (5/568) بعد رواية الحديث بطرق شتى: والحاصل: ان هذا حديث صحيح لامرية فيه، بل بعض الحفاظ عده متواترا، اذ في رواية لاحمد انه سمعه من النبي ثلاثون صحابيا، وشهدوا به لعلي لمانوزع ايام خلافته . ((1-1977)) وقال (ص‏584): رواه احمد في مسنده ((1-1978)) ، واقل مرتبته ان يكون حسنا، فلا التفات لمن قدح في ثبوت هذاالحديث، وابعد من رده بان عليا كان باليمن لثبوت رجوعه منها وادراكه الحج مع النبي(ص)، ولعل سبب قول هذا القائل‏انه وهم ان النبي(ص) قال هذا القول عند وصوله من المدينة الى غدير خم. ثم قول بعضهم: ان زيادة «اللهم وال من والاه‏» موضوعة مردود، فقد ورد من طرق صحح الذهبي كثيرا منها ((1-1979)).

26 زين الدين المناوي، الشافعي :

المتوفى (1031). قال في فيض القدير (6/218): قال ابن حجر: حديث كثير الطرق جدا قد استوعبها ابن عقدة في كتاب مفرد، منها صحاح، ومنها حسان. وفي بعضها:قال ذلك يوم غدير خم، وزاد البزار ((1-1980)) في روايته: «اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، واحب من احبه،وابغض من ابغضه، وانصر من نصره، واخذل من خذله‏»، ولما سمع ابو بكر وعمر ذلك قالا فيما اخرجه الدارقطني‏عن سعد بن ابي وقاص : امسيت يا ابن ابي طالب مولى كل مؤمن ومؤمنة. واخرج ايضا : قيل لعمر: انك تصنع بعلي شيئا لا تصنعه باحد من الصحابة؟ قال: انه مولاي! ثم قال بعد رواية حديث نزول اية (سال سائل بعذاب واقع) يوم الغدير : قال الهيثمي ((1-1981)) : رجال احمد ثقات. وقال‏في موضع اخر: رجاله رجال الصحيح. وقال المصنف السيوط‏ي : حديث متواتر.

27 نور الدين الحلبي، الشافعي :

المتوفى (1044). ذكر في السيرة الحلبية ((1-1982)) (3/302) ما مر عن ابن حجر من صحة الحديث ووروده باسانيد صحاح وحسان وعدم‏الالتفات الى القادح في صحته، وعدم كون ذيله موضوعا، ووروده من طرق صحح الذهبي كثيرا منها.

28 الشيخ احمد بن باكثير المكي :

المتوفى (1047). قال في وسيلة المال في مناقب الال ((1-1983)) بعد رواية الحديث بلفظ حذيفة بن اسيد، وعامر بن ليلى، وابن عباس،والبراء بن عازب : اخرج هذه الرواية البزار برجال الصحيح عن فطر بن خليفة وهو ثقة، وعن ام سلمة غ فذكر لفظها، ثم لفظ سعد بن‏ابي وقاص، فقال: اخرج الدارقطني‏في‏الفضائل عن معقل بن يسار(رضى ا… عنه) قال: سمعت ابا بكر(رضى ا… عنه) يقول:علي بن ابي طالب‏ عترة رسول اللّه(ص)، اي الذي حث النبي(ص) على التمسك بهم والاخذ بهديهم، فانهم نجوم الهدى‏من اقتدى بهم اهتدى، وخصه ابو بكر بذلك(رضى ا… عنه) لانه الامام في هذا الشان وباب مدينة العلم والعرفان، فهو امام‏الائمة وعالم الامة، وكانه اخذ ذلك من‏تخصيصه(ص) له من بينهم يوم غدير خم بما سبق، وهذا حديث صحيح لا مرية‏فيه، ولا شك ينافيه، وروي عن الجم الغفير من الصحابة، وشاع واشتهر، وناهيك بمجمع حجة الوداع، قال شيخ الاسلام‏العسقلاني رحمه اللّه تعالى ((1-1984)) : حديث «من كنت مولاه…» اخرجه الترمذي والنسائي، وهو كثير الطرق جدا،وقد استوعبها ابن عقدة في كتاب مفرد، وكثير من اسانيدها صحاح وحسان. ويدل على ذلك ما روى ابو الطفيل(رضى‏ ا… عنه): ان عليا رضي‏اللّه عنه وكرم وجهه جمع الناس وهوخليفة في الرحبة موضع بالعراق ثم قام فحمد اللّهواثنى عليه… الى اخر اللفظ المذكور (ص‏176).

29 الشيخ عبدالحق الدهلوي، البخاري :

المتوفى (1052). قال في شرح المشكاة ما تعريبه: وهذا الحديث صحيح بلا شك، رواه جمع مثل الترمذي والنسائي واحمد، وطرقه‏كثيرة رواه ستة عشر صحابيا، وفي رواية: سمعه عن النبي(ص) ثلاثون صحابيا، وشهدوا به لعلي لما نوزع ايام خلافته،وكثير من اسانيده صحاح وحسان، ولا يلتفت الى قول من تكلم في صحته، ولا الى قول بعضهم: ان زيادة «اللهم وال‏من والاه‏» موضوعة، لانها رويت بطرق شتى صحح اكثرها الذهبي. وقال في لمعاته: هذا حديث صحيح لا مرية فيه، وقد اخرجه جماعة كالترمذي… الى اخر كلامه المذكور. ثم قال: كذاقال الشيخ ابن حجر في الصواعق المحرقة ((1-1985)) .

30 الشيخ محمود بن محمد الشيخاني ، القادري، المدني :

قال في الصراط السوي في مناقب ال النبي: ومن تلك الاحاديث الواردة الصحيحة قوله(ص) لعلي(رضى ا… عنه): «من‏كنت مولاه فعلي مولاه‏» اخرجه الترمذي والنسائي والامام احمد وغيرهم، وكم حديث صحيح ما اخرجه‏الشيخان. ثم روى حديث الرحبة بلفظ سعيد بن وهب فقال: قال الذهبي: هذا حديث‏ صحيح، ثم ذكر رواية احمد حديث‏الرحبة عن ابي الطفيل وزيد بن ارقم، فقال: قال الحافظ الذهبي: هذا الحديث صحيح غريب ((1-1986)) . ثم رواه من طريق ابي عوانة، عن ابي الطفيل، عن زيد فقال: قال الحافظ الذهبي: هذا حديث صحيح. ثم رواه من طريق الحافظين ابي يعلى والحسن بن سفيان، فقال: قال الحافظ الذهبي: هذا حديث حسن اتفق على ماذكرنا جمهور اهل السنة.

واما ما انفرد به اهل البدع من الاسماعيلية ((1-1987)) ببلاد اليمن، وخالف به اهل الجمعة والجماعة والسنن، فانهم قالوافي قوله(ص) يوم غدير خم اي مرجعه من حجة الوداع بعد ان جمع اصحابه، وكرر عليهم قوله: «الست اولى بكم من‏انفسكم؟». ثلاثا، وهم يجيبونه بالتصديق والاعتراف، ثم رفع يد علي(رضى ا… عنه) وقال: «من كنت مولاه فعلي‏مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، واخذل من خذله، وانصر من نصره، وادر الحق معه حيث دار». معنى(المولى) في هذا الحديث: الاولى، لا الناصر وغيرهما من المعاني المشتركة. قال المدعي من الاسماعيلية: وانما اراد النبي(ص) ان لعلي(رضى ا… عنه) ما لرسول اللّه من الولاء عليهم، وجعل قوله اولا:الست اولى بكم من انفسكم؟ سندا. وقال المدعي ايضا: لو كان المولى بمعنى الناصر والسيد وغيرهما لما احتاج الى‏جمع الصحابة واشهادهم، ولا ان ياخذ بيد علي ويرفعها، لان ذلك يعرفه كل احد، ولا يحتاج الى الدعاء له بقوله:«اللهم‏وال من والاه…» الى اخره، وقال المد عي ايضا: ولا يكون هذا الدعاء الا لامام معصوم مفترض الطاعة بعده،وبدليل جعله الحق تابعا لعلي لا متبوعا له، ولا يكون ذلك الا لمن وجبت طاعته وعصمته. وقال المدعي: فصح بهذا ان عليا(رضى ا… عنه) هو الوصي، وانه نص من رسول اللّه(ص) وان خلافة من تقدمه معصية.انتهى افتراء المدعي.

اقول: قد مر الاحاديث الصحاح والحسان وليس فيها جميع ما ذكره المدعي بل الصحيح مما ذكرنا: «من كنت مولاه‏فعلي مولاه‏»، والصحيح ما ذكرناه ايضا:3 «اللهم وال من والاه‏»، والصحيح ما ذكرناه ايضا: «ان اللّه ولي المؤمنين،ومن كنت وليه فهذا وليه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره‏». والصحيح مما ذكرنا ايضا قوله(ص) للناس: «اتعلمون اني اولى بالمؤمنين من انفسهم؟ قالوا: نعم يا رسول اللّه. قال: من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏». والصحيح مما ذكرنا ايضا: قوله(ص): «كاني دعيت فاجبت، واني قد تركت فيكم الثقلين: كتاب اللّه، وعترتي اهل بيتي،فانظروا كيف تخلفوني فيهما، لن يفترقا حتى يردا علي الحوض‏». ثم قال: «ان اللّه مولاي، وانا ولي كل مؤمن‏»، ثم‏اخذ بيد علي، فقال: «من كنت مولاه فهذا وليه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏». والصحيح مما ذكرنا ايضا: قوله(ص): «الست اولى بكل مؤمن من نفسه؟ قالوا: بلى. قال: فان هذا مولى من انا مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏». فلقيه عمر(رضى ا… عنه) فقال: هنيئالك اصبحت وامسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة.

انتهى ما هو الصحيح والحسن، وليس في ذلك من مخترعات المدعي ومفترياته ((1-1988)) ، وقد استوعب طرق‏الاحاديث المذكورة وغيرها ابن عقدة في كتاب مفرد.

31 السيد محمد البرزنجي، الشافعي :

المتوفى (1103). قال في تاليفه النواقض ((1-1989)) : اعلم ان الشيعة يدعون ان هذا الحديث نص جلي في امامة علي(رضى ا… عنه) وهواقوى شبههم. والقدر الذي ذكرناه وهو: «من كنت مولاه فعلي مولاه‏» من دون تلك الزيادة من الحديث صحيح، وروي من طرق كثيرة ((1-1990)) .

32 ضياء الدين المقبلي :

المتوفى (1108). عد حديث الغدير في كتابه الابحاث المسددة في الفنون المتعددة من الاحاديث المتواترة المفيدة للعلم. وفي تعليق هداية العقول الى غاية السؤول (2/30): نقل العلا مة السيد عبداللّهابن علي الوزير في طبق الحلوى تاريخه‏المعروف عن السيد محمد ابراهيم: ان حديث «من كنت مولاه‏» له مائة وخمسون طريقا، لكن لم يعرف كل ذلك‏من حفاظ الحديث الا الافراد. وقال السيد العلا مة محمد بن اسماعيل الامير(ره) ((1-1991)) : ان له مائة وخمسين طريقا. قال العلا مة المقبلي المترجم (ص‏142) بعد سرده لبعض طرق هذا الحديث: فان لم يكن هذا معلوما فما في الدين‏معلوم. وجعل هذا في الفصول من المتواتر لفظا، وكذلك حديث المنزلة، واقر الجلال كلام الفصول في تواتر حديث الغدير، ولم‏يسلمه في حديث المنزلة، قال: وانما هو يعني حديث المنزلة صحيح مشهور، لا متواتر ((1-1992)) .

وقال السيد الامير محمد الصنعاني المذكور في الروضة الندية شرح التحفة‏العلوية ((1-1993)) : وحديث الغدير متواتر عنداكثر ائمة الحديث. قال الحافظ الذهبي في تذكرة الحفاظ ((1-1994)) في ترجمة الطبري: الف محمد بن جرير فيه كتابا،وقال الذهبي: وقفت عليه فاندهشت لكثرة طرقه. وقال الذهبي ((1-1995)) في ترجمة الحاكم: فله طرق جيدة افردتها بمصنف. قلت: عده الشيخ المجتهد نزيل حرم اللّهضياء الدين صالح بن مهدي المقبلي في الاحاديث المتواترة التي جمعها في ابحاثه، وهو من ائمة العلم والتقوى‏والانصاف، ومع انصاف الائمة بتواتره، فلا يمل بايراد طرقه، بل يتبرك ببعض منها.

33 الشيخ محمد صدر العالم

قال في معارج العلى في مناقب المرتضى: ثم اعلم ان حديث الموالاة متواتر عند السيوط‏ي(ره) كما ذكره في قطف الازهار ((1-1996)) ، فاردت ان اسوق طرقه،ليتضح التواتر، فاقول: اخرج احمد والحاكم عن ابن عباس، وابن ابي شيبة واحمد عنه عن بريدة، واحمد وابن ماجة‏عن البراء، والطبراني عن جرير، وابو نعيم عن جندع الانصاري، وابن قانع عن حبشي بن جنادة والترمذي، وقال:حسن غريب، والنسائي والطبراني والضياء المقدسي عن ابي الطفيل عن زيد بن ارقم او حذيفة بن اسيد، وابن ابي شيبة‏والطبراني عن ابي ايوب، وابن ابي شيبة وابن ابي عاصم والضياء عن سعد بن ابي وقاص، والشيرازي في الالقاب عن‏عمر، والطبراني‏عن مالك بن الحويرث، وابو نعيم في فضائل الصحابة‏3 عن يحيى بن جعدة عن زيد بن ارقم، وابن عقدة‏في كتاب الموالاة عن حبيب بن بديل بن ورقاء وقيس بن ثابت وزيد بن شراحيل الانصاري، واحمد عن علي وثلاثة‏عشر رجلا، وابن ابي شيبة عن جابر، واخرج احمد وابن ابي عاصم في السنة عن‏زاذان بن عمر قال: سمعت عليا في‏الرحبة… فذكر الى اخر الحديث، ثم قال : واخرج احمد عن البراء بن عازب وزيد بن ارقم… فذكر لفظهما ثم قال : واخرج الطبراني عن ابن عمر، وابن ابي شيبة عن ابي هريرة واثني عشر من الصحابة، واحمد والطبراني والضياء عن‏ابي ايوب وجمع من الصحابة، والحاكم عن علي وطلحة، واحمد والطبراني والضياء عن علي وزيد بن ارقم وثلاثين‏رجلا من الصحابة، وابو نعيم في فضائل الصحابة عن سعد، والخطيب عن انس، واخرج عبداللّه بن احمد وابو يعلى‏وابن جرير والخطيب والضياء عن عبدالرحمن بن ابي ليلى، قال: شهدت عليا في الرحبة… فذكر الحديث بتمامه، ثم‏قال: واخرج الطبراني عن عمرو بن مرة وزيد بن‏ارقم معا، واخرج‏الطبراني والحاكم عن‏ابي الطفيل عن زيد بن‏ارقم…فذكر الحديث باللفظ الذي اسلفناه، فقال : واخرج الطبراني عن حبشي بن جنادة، واخرج ابو نعيم في فضائل‏الصحابة عن زيد بن ارقم والبراء بن عازب.

34 السيد ابن حمزة الحراني، الدمشقي، الحنفي :

المتوفى (1120). روى حديث الغدير في كتاب البيان والتعريف ((1-1997)) (2/136 و230) من طرق الترمذي والنسائي والطبراني والحاكم‏والضياء المقدسي، ثم قال: قال السيوط‏ي حديث متواتر.

35 ابو عبداللّه الزرقاني، المالكي :

المتوفى (1122). قال في شرح المواهب (7/13) بعد ذكر كلام المصنف المذكور (ص‏300): وخصه لمزيد علمه، ودقائق استنباطه وفهمه، وحسن سيرته، وصفاء سريرته، وكرم شيمه، ورسوخ قدمه … الى ان قال: وللطبراني وغيره باسناد صحيح: انه(ص) خطب بغدير خم وهو موضع بالجحفة مرجعه من حجة الوداع … فذكرالحديث، وفيه : «ايها الناس ان اللّه مولاي وانا مولى المؤمنين وانا اولى بهم من انفسهم، فمن كنت مولاه فعلي مولاه،اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، واحب من احبه، وابغض من ابغضه، وانصر من نصره، واخذل من خذله، وادر الحق‏معه حيث دار». وزعم بعض ان زيادة: «اللهم وال…» الخ موضوعة مردود بان ذلك جاء3 من طرق صحح الذهبي كثيرا منها، وروى‏الدارقطني عن سعد قال: لما سمع ابو بكر وعمر ذلك قالا: امسيت يا ابن ابي طالب مولى كل مؤمن ومؤمنة. ثم ذكر حديث نزول اية (سال سائل…) حول القضية، وترجم ابن عقدة واثنى عليه، فقال: وهو متواتر، رواه ستة عشر صحابيا ((1-1998)) ، وفي رواية لاحمد انه سمعه من النبي(ص) ثلاثون صحابيا، وشهدوا به لعلي لما نوزع ايام خلافته، فلاالتفات الى من قدح في صحته، ولا لمن رده بان عليا كان باليمن، لثبوت رجوعه منها وادراكه الحج معه(ص).

36 شهاب الدين الحفظ‏ي، الشافعي :

احد شعراءالغدير في‏ القرن‏ الثاني عشر، قال‏في ذخيرة‏المال في شرح عقد جواهر اللال: هذا حديث صحيح لا مرية فيه،اخرجه الترمذي والنسائي واحمد، وطرقه كثيرة. قال‏الامام احمد(ره) ((1-1999)) : وشهد به لعلي ثلاثون صحابيا، لمانوزع في‏ايام خلافته.

37 ميرزا محمد البدخشي :

قال في نزل الابرار ((1-2000)) (ص‏21): هذا حديث صحيح مشهور، ولم يتكلم في‏صحته الا متعصب جاحد لا اعتباربقوله، فان الحديث كثير الطرق جدا، وقد استوعبها ابن عقدة في كتاب مفرد، وقد نص الذهبي على كثير من طرقه‏بالصحة، ورواه من الصحابة عدد كثير.

وقال في مفتاح النجا في مناقب ال العبا ((1-2001)) : اخرج الحكيم في نوادر الاصول والطبراني بسند صحيح في الكبيرعن ابي الطفيل عن حذيفة بن اسيد (رضى ا… عنه): ان رسول اللّه(ص) خطب بغدير خم تحت شجرة، فقال: يا ايها الناس قدنباني اللطيف الخبير… الى اخر ما مر (ص‏27) فقال: واخرج احمد عن البراء بن عازب وزيد بن ارقم‏غ… آباللفظ الذي اسلفناه (ص‏30) ثم قال: واخرج احمد عن علي وابي ايوب الانصاري وعمرو بن مرة، وابو يعلى عن ابي‏هريرة، وابن ابي شيبة عنه وعن اثني عشر من الصحابة، والبزار عن ابن عباس وعمارة وبريدة، والطبراني عن ابن عمرومالك بن الحويرث وابي ايوب وجرير وسعد بن ابي وقاص وابي سعيد الخدري وانس، والحاكم عن علي وطلحة،وابو نعيم في فضائل الصحابة عن سعد، والخطيب عن انس غ…. ثم ذكر الحديث فقال: وفي رواية اخرى للطبراني عن عمرو بن مرة وزيد بن ارقم وحبشي بن‏جنادة‏غ مرفوعا بلفظ: «من كنت مولاه‏فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، واعن من اعانه‏». وعند ابن مردويه عن ابن عباس‏غ مرفوعا: «اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه،واخذل من خذله، وانصر من نصره، واحب من احبه، وابغض من ابغضه‏». وفي اخرى لابي نعيم في فضائل الصحابة عن زيد بن ارقم والبراء بن عازب معا مرفوعا: «الا ان اللّه وليي، وانا ولي‏كل مؤمن، من كنت مولاه فعلي مولاه‏». ولاحمد في رواية اخرى، ولابن حبان والحاكم والحافظ ابي بشر اسماعيل بن عبداللّه العبدي الاصبهاني المشهوربسمويه عن ابن عباس عن بريدة وذكرلفظه وللطبراني في رواية اخرى عن ابي الطفيل عن زيد بن ارقم وذكرلفظه وعند الترمذي والحاكم عن زيد بن ارقم وذكر لفظه ثم قال: اقول: هذا حديث صحيح مشهور، نص الحافظ ابو عبداللّه محمد بن احمد بن عثمان الذهبي التركماني الفارقي ثم‏الدمشقي‏ على كثير من طرقه بالصح ة، وهو كثير الطرق جدا، وقد استوعبها الحافظ ابو العباس احمد بن محمد بن‏سعيد الكوفي المعروف بابن عقدة في كتاب مفرد. واخرج احمد عن ابي الطفيل قال: جمع علي كرم اللّه وجهه الناس في الرحبة…. ثم ذكر حديث الرحبة.

38 مفتي الشام العمادي، الحنفي، الدمشقي :

المتوفى (1171). عده في الصلات الفاخرة (ص‏49) من الاحاديث المتواترة، يرويه كما قال في اول كتابه من عشرة مشايخ فاكثر،نقلا عن الترمذي والبزار واحمد والطبري وابي نعيم وابن عساكر وابن عقدة وابي يعلى.

39 ابو العرفان الصبان ، الشافعي :

المتوفى (1206). قال في اسعاف الراغبين في هامش نور الابصار (ص‏153) بعد رواية الحديث: رواه عن النبي ثلاثون صحابيا، وكثيرمن طرقه صحيح او حسن.

40 السيد محمود الالوسي، البغدادي :

المتوفى (1270). قال في روح المعاني ((1-2002)) (2/249): نعم ثبت عندنا انه(ص) قال في حق الامير هناك يعني غدير خم : «من كنت‏مولاه فعلي مولاه‏»، وزاد على ذلك كما في بعض‏الروايات، لكن لا دلالة ((1-2003)) في الجميع على ما يدعونه من‏الامامة الكبرى والزعامة العظمى. وقال في (2/350): قال الذهبي: انه صحيح، ونقل عن الذهبي ايضا انه قال: ان «من كنت مولاه‏» متواتر يتيقن ان‏رسول اللّه قاله، واما «اللهم وال من والاه‏» فزيادة قوية الاسناد ((1-2004)) .

41 الشيخ محمد الحوت، البيروتي، الشافعي :

المتوفى (1276). قال في اسنى المطالب ((1-2005)) (ص‏227): حديث «من كنت مولاه فعلي مولاه‏» رواه اصحاب السنن غير ابي داود،ورواه احمد، وصححوه. وروي بلفظ: «من كنت وليه فعلي وليه‏»، ورواه احمد والنسائي والحاكم وصححه.

42 المولوي ولي اللّه اللكهنوي :

قال في مراة المؤمنين في مناقب اهل بيت سيد المرسلين ((1-2006)) بعد ذكر الحديث بغير واحد من طرقه ما تعريبه:وليعلم ان هذا الحديث صحيح، وله طرق عديدة، وقد اخطا من تكلم في صحته، اذ اخرجه جمع من علماء الحديث،مثل الترمذي والنسائي، ورواه جمع من الصحابة، وشهدوا به لعلي في ايام خلافته… ثم ذكر حديث المناشدة واصابة‏الدعوة.

43 الحافظ المعاصر شهاب الدين ابو الفيض احمد بن محمد بن الصديق الحضرمي

((1-2007)) : قال في كتابه تشنيف الاذان (ص‏77): واما حديث: «من كنت مولاه فعلي‏مولاه‏» فتواتر عن النبي(ص) من رواية نحوستين شخصا، لو اوردنا اسانيد الجميع لطال بنا ذلك جدا، ولكن نشير الى مخرجيها تتميما للفائدة، ومن اراد الوقوف‏على طرقها واسانيدها فليرجع الى كتابنا في المتواتر، فنقول:

رواه احمد في مسنده ((1-2008)) ، وابن ابي عاصم في السنة ((1-2009)) عن علي وثلاثة عشر رجلا من الصحابة، ورواه‏النسائي في الخصائص ((1-2010)) عن علي وبضعة عشر رجلا. ورواه عنه وعن جماعة معه ايضا الطحاوي في مشكل الاثار ((1-2011)) والبزار في المسند ((1-2012)) وابن عساكرواخرون. ورواه ابن راهويه في المسند، وابن جرير في تهذيب الاثار، وابن ابي عاصم في السنة، والطحاوي في مشكل الاثار،والمحاملي في الامالي ((1-2013)) ، وابن عقدة، والخطيب ((1-2014)) من حديث ابن عباس. ورواه ((1-2015)) احمد ، والنسائي في الكبرى والخصائص، وابن ماجة، والحسن بن سفيان، والدولابي في الكنى، وابن‏عساكر في التاريخ، من حديث البراء بن عازب. ورواه ((1-2016)) احمد والترمذي، والنسائي في الكبرى، وابن حبان في الصحيح،والبزار، والدولابي في الكنى،والطبراني، والحاكم، واخرون عن زيد بن ارقم. ورواه ((1-2017)) احمد والنسائي في الكبرى والخصائص، وسمويه في فوائده، وعثمان بن ابي شيبة، وابن جرير في‏التهذيب، وابن حبان والحاكم، والطبراني في الصغير، وابو نعيم في الحلية وتاريخ اصبهان والفضائل، وابن عقدة وابن‏ عساكر ((1-2018)) من طرق تبلغ حد التواتر عن بريدة. ورواه احمد ((1-2019)) ، والنسائي في الكبرى، والطبراني ، من حديث ابي ايوب. ((1-2020)) ورواه الترمذي ((1-2021)) ، وابن عقدة، والطبراني ((1-2022)) ، والدارقطني، ومن طريقه ابن عساكر ((1-2023)) من حديث‏حذيفة بن اسيد، الا انه عند الترمذي على الشك. ورواه النسائي ((1-2024)) ، وابن ماجة ((1-2025)) ، وسعيد بن منصور، وابن جرير في التهذيب، والبزار، وابن عقدة، وابن‏عساكر ((1-2026)) ، من حديث سعد بن ابي وقاص. ورواه ابن ابي‏شيبة ((1-2027)) والبزار في مسنديهما، وابو يعلى والطبراني في الاوسط ((1-2028)) وابن عقدة. ورواه الطبراني في الصغير ((1-2029)) وابن عقدة وابو نعيم في الحلية والتاريخ، والخطيب ((1-2030)) وابن عساكر من حديث انس بن مالك. ((1-2031)) ورواه الحاكم والطبراني في الاوسط، وابو نعيم في التاريخ، وابن عساكر ((1-2032)) من حديث ابي سعيد. ورواه عثمان بن ابي شيبة ((1-2033)) والنسائي في سننهما، وابن عقدة، وابو يعلى، والطبراني، والبانياسي في جزئه، وابونعيم في تاريخ اصبهان ((1-2034)) ، وابن عساكر ((1-2035)) في تاريخ دمشق من حديث جابر بن عبداللّه. ورواه الطبراني ((1-2036)) من حديث عمرو بن ذي مر. ورواه عثمان بن ابي شيبة في سننه، وابن عقدة، والطبراني، وابن عدي ((1-2037)) ومن طريقه ابن عساكر ((1-2038)) من‏حديث ابن عمر. ورواه ابن عقدة والطبراني ((1-2039)) وابن عساكر من حديث مالك بن الحويرث. ورواه ابو نعيم في الحلية، والطبراني ((1-2040)) ، وابو طاهر المخلص، وابن قانع، وابن عساكر ((1-2041)) عن حبشي بن‏جنادة. ورواه الطبراني ((1-2042)) ، وابن عقدة من حديث جرير بن عبداللّه البجلي. ورواه البزار من حديث عمارة، والطبراني وابن عقدة وابن عساكر ((1-2043)) من حديث عمار بن ياسر، وابن عساكر((1-2044)) من حديث رباح بن الحارث، ومن حديث عمر بن الخطاب، ومن حديث نبيط بن شريط. ورواه ابن عقدة وابن عساكر ((1-2045)) من حديث سمرة بن جندب، ورواه الطوسي في اماليه ((1-2046)) من حديث ابي‏ليلى، ورواه ابو نعيم في الصحابة من حديث جندب الانصاري. ورواه ابن عقدة في كتاب الموالاة من حديث جماعة باسانيد متعددة منهم: حبيب بن بديل، وقيس بن ثابت، وزيد بن‏شرحبيل، والعباس بن عبدالمطلب، والحسن بن علي، واخوه، وعبداللّه بن جعفر، وسلمة بن الاكوع، وزيد بن ابي ثابت،وابو ذر، وسلمان الفارسي، ويعلى بن مرة، وخزيمة بن ثابت، وسهل بن حنيف، وابورافع، وزيد بن حارثة، وجابر بن‏سمرة، وضمرة الاسلمي، وعبداللّه بن ابي اوفى، 3 وعبداللّه بن بسر المازني، وعبدالرحمن بن يعمر الديلي، وابو الطفيل،وسعد بن جنادة، وعامر بن عميرة، وحبة بن جوين، وابو امامة، وعامر بن ليلى، ووحشي بن حرب، وعائشة، وام‏سلمة، ورواه الحاكم من حديث طلحة بن عبيداللّه…

(وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم # وان تطع اكثر من في الا رض يضلوك عن سبيل اللّه ان يتبعون الا الظن وان‏هم الا يخرصون ((1-2047)) )