« القرن الرابع »

Contents hide
1 « القرن الرابع »

« القرن الرابع »

149 الحافظ عبداللّه بن الصقر بن نصر ، ابو العباس السكري ، البغدادي :

المتوفى (302). ترجمه الخطيب في تاريخه (9/483) وقال: كان ثقة، وقال الدارقطني: صدوق. مر حديثه (ص 39) باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.

150 الحافظ ابو عبدالرحمن احمد بن شعيب النسائي، صاحب السنن:

المتوفى (303)، وله (88) عاما. حكى الذهبي في تذكرته ((1-912)) (2/268) عن الدارقطني انه قال: كان النسائي افقه مشايخ مصر في عصره، واعلمهم بالحديث، وعن النيسابوري: انه الامام بلامدافعة، وحكى السبكي في طبقاته ((1-913)) (2/84) عن ابي جعفر الطحاوي انه قال: النسائي امام من ائمة المسلمين، وحكى ابن كثير في تاريخه ((1-914)) (11/123) عن ابن يونس انه قال: كان النسائي اماما في الحديث ثقة ثبتا حافظا. اخرج حديث الغدير في سننه وخصائصه بطرق كثيرة جلها صحيح، رجاله ثقات،منها ماياتي،ومنهامامر(ص 18،30،31،35،38،45،48،49،85، 89،92).

151 الحافظ الحسن بن سفيان بن عامر، ابو العباس الشيباني، النسوي، البالوزي ((1-915)) ، صاحب المسند الكبير :

المتوفى (303). قال السمعاني في انسابه ((1-916)) : كان مقدما في الفقه والعلم والادب، وقال في موضع اخر: امام متقن ورع حافظ، وقال السبكي في طبقاته ((1-917)) (2/210): قال الحاكم: كان محدث خراسان في عصره، مقدما في الثبت والكثرة والفهم والفقه والادب. مر عنه (ص 19)، وياتي عنه حديث مناشدة امير المؤمنين(ع) يوم الجمل، وحديث التهنئة باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.

152 الحافظ احمد بن علي الموصلي، ابو يعلى، صاحب المسند الكبير :

المتوفى(307). وثقه ((1-918)) ابن حبان والحاكم والذهبي في تذكرته (2/274)، وقال ابن كثير في تاريخه ((1-919)) (11/130): كان حافظاخيرا، حسن التصنيف، عدلا فيما يرويه، ضابطا لما يحدث به. مر عنه (ص 15، 19، 51)، وياتي عنه حديث المناشدة ومناشدة شاب اباهريرة، باسناد صحيح رجاله ثقات، وحديث التهنئة باسناد صحيح.

153 الحافظ محمد بن جرير الطبري، ابو جعفر، صاحب التفسير والتاريخ السائرين :

المتوفى (310). ترجمه الخطيب في تاريخه (2/162 169) وقال: كان احد العلماء، يحكم بقوله، ويرجع الى رايه، لمعرفته وفضله،ثم اطراه واكثر. وذكره الذهبي في تذكرته ((1-920)) (1/277 283)، واثنى عليه بالامامة والزهد والرفض للدنيا. افرد كتابا في الغدير. ومر عنه (ص 15، 19، 20، 41، 44، 48، 55، 57، 68)، وياتي عنه بطرق اخرى.

154 ابو جعفر احمد بن محمد الضبعي، الاحول ((1-921)) :

المتوفى (311). ياتي عنه حديث مناشدة الرحبة بلفظ عبدالرحمن.

155 الحافظ محمد بن جمعة بن خلف القهستاني، ابو قريش، صاحب المسند الكبير:

المتوفى (313). قال الخطيب في تاريخه (2/169): كان ضابطا حافظا متقنا كثير السماع والرحلة، وحكى الذهبي في تذكرته ((1-922))(2/328) عن ابي علي الحافظ انه قال: خيرنا ابو قريش، الحافظ الثقة الامين. مر الايعاز الى حديثه (ص 19)، وياتي في حديث التهنئة باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.

156 الحافظ عبداللّه بن محمد البغوي، ابو القاسم :

المتوفى (317).1 ترجمه الخطيب في تاريخه (10/111 117)، وقال: كان ثقة ثبتا مكثرا فهماعارفا، وحكى عن موسى بن هارون: انه قال: لو جاز ان يقال لانسان انه فوق الثقة، لقيل لابي القاسم. اخرج في معجمه حديث الركبان الاتي، ومر عنه باسناد حسن (ص 31).

157 ابو بشر محمد بن احمد الدولابي ((1-923)) :

المولود (224)، والمتوفى (320). معتمد عليه في الرواية عنه، كما في تاريخ ابن خلكان ((1-924)) (2/85). مر عنه (ص 24، 31) باسنادين صحيحين كل رجالهما ثقات.

158 ابو جعفر احمد بن عبداللّه بن احمد البزاز، المعروف بابن النيري :

المولود (232)، والمتوفى (320). ترجمه الخطيب في تاريخه (4/226)، وقال: ثقة. ياتي حديثه في اية اكمال الدين وفي حديث التهنئة، باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.

159 الحافظ ابوجعفر احمد بن محمد الازدي،الطحاوي ((1-925)) ،الحنفي المصري :

المولود (229)، والمتوفى (321). شيخ الفقه والحديث، انتهت اليه الرئاسة الدينية بمصر، ترجمه ابن كثير في تاريخه ((1-926)) (11/174)، وقال:احدالثقات الاثبات والحفاظالجهابذة، وحكى الذهبي، عن ابن يونس في التذكرة ((1-927)) (3/30): كان ثقة ثبتا فقيهاعاقلا لم يخلف مثله. مر حديثه (ص 40) باسناد صحيح رجاله ثقات، وكذلك (ص 55).

160 ابو اسحاق ابراهيم بن عبدالصمد بن موسى الهاشمي :

المتوفى (325). ترجمه الخطيب في تاريخه (6/137). ياتي بطريقه حديث مناشدة رجل عراقي جابر الانصاري بحديث الغدير.

161 الحافظ الحكيم محمد بن علي الترمذي ، الصوفي ، الشافعي، صاحب كتاب الفروق ونوادر الاصول.

يروي عن بعض مشايخه سنة (285) كما في ترجمته في اول كتابه نوادر الاصول اثنى عليه الحافظ ابو نعيم في حليته ، وترجمه السبكي في طبقاته ((1-929)) (2/20). مر ((1-928)) الحديث عنه (ص 27).

162 الحافظ ابن الحافظ عبدالرحمن بن ابي حاتم محمد بن ادريس التميمي،الحنظلي ، الرازي :

المتوفى (327).1 ترجمه الذهبي في تذكرته ((1-930)) (3/48)، واثنى عليه بالامامة والحفظ والنقد، وحكى عن ابي الوليد الباجي ثقته،ترجمه السبكي في طبقاته ((1-931)) (2/237)، وحكى عن ابي يعلى الخليلي: انه قال: كان زاهدا يعد من الابدال. مر عنه (ص 44)، وياتي عنه نزول اية التبليغ في علي (ع).

163 ابو عمر احمد بن عبد ربه القرطبي :

المتوفى (328). ترجمه ابن خلكان في تاريخه ((1-932)) (1/34) وقال: كان من العلماء المكثرين من المحفوظات والاطلاع على اخبارالناس، وصنف كتابه العقد، وهو من الكتب الممتعة. قال في العقد الفريد ((1-933)) (2/275): اسلم علي وهو ابن خمس عشرة سنة، وهو اول من شهد ان لا اله الا اللّه، وان محمدا رسول اللّه، وقال النبي عليه الصلاة والسلام : «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه ». وياتي عنه احتجاج المامون على اربعين فقيها باحاديث منها حديث الغدير.

164 الفقيه ابو عبداللّهالحسين بن اسماعيل بن سعيدالمحاملي،الضبي :

المتوفى (330) عن (95) سنة. قال السمعاني في انسابه ((1-934)) : كان فاضلا صادقا دينا ثقة صدوقا، وقال ابن كثير في تاريخه ((1-935)) (11/203): كان صدوقا دينا فقيها محدثا، ولي قضاء الكوفة ستين سنة، واضيف اليه قضاء فارس واعمالها، ثم استعفى من ذلك كله،ولزم منزله، واقتصر على اسماع الحديث وسماعه. مر عنه (ص 51، 55) باسناد صححه في اماليه، وياتي عنه حديث المناشدة بلفظ زيد بن يثيع، باسناد صحيح رجاله ثقات.

165 ابو نصر حبشون بن موسى بن ايوب الخلال :

المتوفى (331)، وكان مولده (234). شيخ الحافظ الدارقطني ونظرائه، ترجمه الخطيب في تاريخه (8/290)، وقال: كان ثقة. ياتي حديثه وترجمته في صوم الغدير، وستقف على صحة اسناده، وان رجاله كلهم ثقات.

166 الحافظ ابو العباس احمد بن عقدة :

المتوفى (333). ضع يدك على اي من معاجم التراجم تجد هناك ترجمته والثناء عليه ((1-936)) . افرد كتابا في حديث الغدير، وستقف في ذكر المؤلفين على تفصيله، وقد رواه بطرق كثيرة صحيحة، منها ما مر، ومنهاما ياتي.

167 ابو عبداللّه محمد بن علي بن خلف العطار، الكوفي، نزيل بغداد :

ترجمه الخطيب في تاريخه (3/57)، وقال: سمعت محمد بن منصور يقول: كان 1محمد بن علي بن خلف ثقة ماموناحسن العقل. مر حديثه (ص 66) باسناد صحيح رجاله ثقات.

168 الحافظ الهيثم بن كليب، ابو سعيد الشاشي :

المتوفى (335)، صاحب المسند الكبير. ترجمه الذهبي في تذكرته ((1-937)) (3/66)، ووثقه. مر حديثه (ص 40). قال الكنجي ((1-938)) : هذا حديث حسن واطرافه صحيحة.

169 الحافظ محمد بن صالح بن هاني، ابو جعفر الوراق ، النيسابوري :

المتوفى(340). ترجمه ابن كثير في تاريخه البداية والنهاية ((1-939)) (11/225)، وقال: كان ثقة زاهدا لا ياكل الا من كسب يده، ولايقطع صلاة الليل، وترجمه السبكي في طبقاته ((1-940)) (2/164)، واثنى عليه. مر حديثه (ص 20) باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.

170 الحافظ ابوعبداللّه محمد بن يعقوب بن يوسف الشيباني، النيسابوري، المعروف بابن الاخرم :

المولود (250)،والمتوفى (344)، صاحب المسند الكبير. ترجمه الذهبي في تذكرته ((1-941)) (3/82)، واثنى عليه، وقال: وكان من ائمة هذا الشان، وقال الحاكم: كان من انحى الناس ما اخذ عليه لحن قط، وله كلام حسن في العلل والرجال،وسمعت محمد بن صالح بن هاني يقول: كان ابن خزيمة يقدم ابا عبداللّه بن يعقوب على كافة اقرانه، ويعتمد على قوله فيما يرد عليه، واذا شك في شي ء عرضه عليه. روى الحافظ ابو بكر البيهقي عن الحافظ الحاكم النيسابوري عنه ما مر في (ص 34) باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.

171 الحافظ يحيى بن محمد بن عبداللّه، ابو زكريا العنبري، البغياني :

المتوفى (344)، وهو ابن (76) سنة. ترجمه السمعاني في انسابه ((1-942)) ، واثنى عليه، وذكره السبكي في طبقاته ((1-943)) (2/321)، وقال: احد الائمة، قال الحاكم فيه: العدل الاديب، المفسر الاوحد بين اقرانه، وسمعت ابا علي الحافظ يقول: الناس يتعجبون من حفظنا لهذه الاسانيد، وابو زكريا العنبري يحفظ من العلوم ما لو كلفنا حفظ شي ء منها لعجزنا عنه، وما اعلم اني رايت مثله. مر حديثه (ص 39).

172 المسعودي علي بن الحسين البغدادي، المصري :

المتوفى(346)، ينتهي نسبه الى عبداللّه بن مسعود. ترجمه السبكي في طبقات الشافعية ((1-944)) (2/307)، وقال: كان اخباريا مفتيا علا مة، وقيل: انه كان معتزلي العقيدة. ياتي عنه احتجاج امير المؤمنين(ع) على طلحة يوم الجمل بحديث الغدير.

173 ابو الحسين محمد بن احمد بن تميم الخياط ، القنطري كان ينزل قنطرة البردان ((1-945)) الحنظلي :

المولود(259) والمتوفى (348). ترجمه الخطيب في تاريخه (1/283). مر حديثه (ص 31) باسناد كل رجاله ثقات.

174 الحافظ جعفر بن محمد بن نصير، ابو محمد الخواص، المعروف بالخلدي :

المتوفى (348). ترجمه الخطيب في تاريخه (7/226 231)، وقال: كان ثقة صادقا دينا فاضلا. ياتي عنه حديث نزول اية الاكمال في علي (ع) باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.

175 ابو جعفر محمد بن علي الشيباني، الكوفي ((1-946)) :

ممن الف في الحديث. صحح حديثه الحاكم في المستدرك ((1-947)) ، والذهبي في تلخيصه في غير موضع. مر حديثه (ص 20) باسناد صحيح رجاله ثقات، وكذلك (ص 32).

176 الحافظ دعلج بن احمد بن دعلج بن عبدالرحمن، ابو محمد السجستاني، المعدل :

المتوفى (351). ترجمه الخطيب في تاريخه (8/387 392)، وقال: كان ثقة ثبتا، قبل الحكام شهادته، واثبتوا عدالته، وجمع له المسند.قال الدارقطني: لم ار في مشايخنا اثبت منه وكان ثقة مامونا، وقال عمر البصري: ما رايت ببغداد ممن انتخبت عليهم اصح كتبا ولا احسن سماعا من دعلج. مر حديثه (ص 31) باسناد صححه الحاكم في المستدرك (3/109). ((1-948))

177 ابو بكر محمد بن الحسن بن محمد النقاش، المفسر ، الموصلي، البغدادي :

المتوفى (351). ترجمه ابن كثير في تاريخه (11/242) وقال: كان رجلا صالحا في نفسه عابدا ناسكا، له تفسير شفاء الصدور. ياتي عنه حديث نزول اية ( سال سائل )() حول نص الغدير.

178 الحافظ محمد بن عبداللّه الشافعي، البزاز، البغدادي :

المتوفى (354)، والمولود (260). ترجمه الخطيب في تاريخه (5/456)، وقال: كان ثقة ثبتا، كثير الحديث، حسن التصنيف، وحكى عن الدارقطني ((1-949))انه قال: كان ثقة مامونا. وذكره الذهبي في تذكرته ((1-950)) (3/96) وقال: ثقة ثبت مامون، ما كان في ذلك الوقت احد اوثق منه. وقال ابن كثير في تاريخه ((1-951)) (11/260): كان ثقة ثبتا، كثير الرواية.1 ياتي عنه حديث المناشدة في الرحبة بلفظ زيد بن ارقم باسناد صحيح.

179 الحافظ ابو حاتم محمد بن حبان بن احمد التميمي، البستي :

المتوفى (354). ترجمه الذهبي في التذكرة ((1-952)) (3/133) وقال: كان من فقهاء الدين وحفاظ الاثار، قال الحاكم: كان من اوعية العلم‏في الفقه واللغة والحديث والوعظ، ومن عقلاء الرجال، وقال الخطيب: كان ثقة نبيلا فهما. وذكره ابن كثير في تاريخه ((1-953)) (11/259) وقال: احد الحفاظ الكبار المصنفين المجتهدين. روى الحافظ محب الدين الطبري في الرياض النضرة ((1-954)) (2/169) حديث المناشدة في الرحبة الاتي بلفظ ابي‏الطفيل، ثم قال: خرجه ابو حاتم. 180

الحافظ سليمان بن احمد بن ايوب اللخمي، ابو القاسم الطبراني :

المولود (260)، والمتوفى (360). ترجمه الذهبي في تذكرته ((1-955)) (3/26 31) وقال: الامام العلا مة الحجة مسند الدنيا، حدث عن الف شيخ اويزيدون، وكان من فرسان هذا الشان، مع الصدق والامانة، قال ابو العباس الشيرازي: ثقة. روى الحديث بطرق كثيرة، جلها صحيح، رجال اسناده ثقات. راجع (ص‏18، 23، 25، 26، 27، 28، 33، 34، 35، 37، 41، 42، 43، 48، 49، 51، 53، 55، 58، 59، 66)، وياتي عنه‏حديث المناشدة بلفظ زيد بن يثيع، باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.

181 احمد بن جعفر بن محمد بن سلم ((1-956)) ابو بكر الحنبلي ((1-957)) ، صاحب المسند الكبير :

المتوفى (365). قال ابن كثير ((1-958)) (11/283): كان ثقة وقد قارب التسعين. مر حديثه (ص‏66) باسناد صحيح، رجاله ثقات.

182ابو بكر احمد بن جعفر بن حمدان بن مالك القطيعي :

المتوفى (368) عن (96) عاما. ((1-959)) ترجمه الخطيب في تاريخه (4/74)، وحكى عن ابن مالك انه قال: كان شيخا صالحا، وعن غيره: انه صدوق، وعن‏البرقاني: انه غرقت قطعة من كتبه، فنسخها من كتاب ذكروا انه لم يكن سماعه فيه، فغمزوه لاجل ذلك، والا فهو ثقة،وقال ابن كثير في تاريخه ((1-960)) (11/293): كان ثقة كثير الحديث. وصحح حديثه الحاكم في المستدرك ((1-961)) والذهبي في تلخيصه. ياتي حديث المناشدة في الرحبة بطريقه عن عبدالرحمن بن ابي ليلى وابي الطفيل، باسناد صحيح رجاله كلهم ثقات.واخرج الحاكم في المستدرك ((1-962)) (3/132) قال: اخبرنا ابو بكر احمد بن جعفر بن حمدان القطيعي ببغداد من اصل كتابه، حدثنا عبداللّه بن [احمد بن] حنبل، حدثني‏ابي، حدثنا يحيى بن حماد، حدثنا ابو عوانة، حدثنا ابو بلج، حدثنا عمرو بن ميمون، قال: اني لجالس عند ابن عباس‏اذ اتاه تسعة رهط… الى‏اخر الحديث‏المذكور(ص‏50)، والاسناد صحيح، رجاله ‏كلهم‏ ثقات.

183 ابو يعلى الزبير بن عبداللّه ((1-963)) بن موسى بن يوسف البغدادي، التوزي ((1-964)) ، نزيل نيسابور :

المتوفى(370). ترجمه الخطيب في تاريخه (8/473)، وذكره ابن‏الاثير في‏الكامل ((1-965)) (9/4). ياتي عنه حديث التهنئة باسناد صحيح.

184 ابو يعلى ابو بكر محمد بن احمد بن بالويه النيسابوري، المعدل :

المتوفى (374) عن (94) عاما. ترجمه الخطيب في تاريخه (1/282)، وحكى ثقته عن البرقاني، واكثر الرواية عنه الحاكم في المستدرك ((1-966)) ،وصحح حديثه فيه، والذهبي في تلخيصه. مر حديثه (ص‏31) باسناد، رجاله كلهم ثقات.

185 الحافظ علي بن عمر بن احمد الدارقطني :

المتوفى (385). توجد ترجمته في كثير من معاجم التراجم والتاريخ. قال الخطيب في تاريخه (12/34): كان فريد عصره وقريع دهره،ونسيج وحده، وامام وقته، انتهى اليه علم الاثر والمعرفة بعلل الحديث واسماء الرجال واحوال الرواة، مع الصدق‏والامانة والفقه والعدالة وقبول الشهادة وصحة الاعتقاد وسلامة المذهب، والاضطلاع بعلوم سوى علم الحديث. ياتي عنه حديثا صوم الغدير والمناشدة في الرحبة، كلاهما باسناد صحيح رجاله ثقات ((1-967)) .

186 الحافظ الحسن بن ابراهيم بن الحسين ابو محمد المصري الشهير بابن زولاق :

المتوفى (387) عن (81) عاما. ترجمه ابن خلكان في تاريخه ((1-968)) (1/146)، وابن كثير في البداية والنهاية ((1-969)) (11/321) رواه في تاريخه، كماحكاه المقريزي في الخطط ((1-970)) (2/222).

187 الحافظ عبيداللّه بن محمد العكبري، ابو عبداللّه البط‏ي، الحنبلي، الشهيربابن بطة :

المتوفى (387). ذكره السمعاني في انسابه ((1-971)) واثنى عليه بالامامة والفضل والعلم والحديث والفقه والزهد. اخرج حديث التهنئة، الاتي بلفظ البراء بن عازب.

188 الحافظ محمد بن عبدالرحمن بن العباس، ابو طاهر الشهير بالمخلص الذهبي :

المتوفى (393). ترجمه ابن كثير في تاريخه ((1-972)) (11/333) وقال: شيخ كثير الرواية، وكان ثقة من الصالحين. روى محب الدين الطبري في الرياض النضرة ((1-973)) (2/169) حديث الغدير بلفظ حبشي المذكور (ص‏25)، وقال:خرجه المخلص الذهبي.

189 الحافظ احمد بن سهل الفقيه البخاري،

احد مشايخ الحاكم، قد اكثر الرواية عنه في مستدركه ((1-974)) وصحح فيه‏حديثه، وكذلك الذهبي في تلخيصه. مر حديثه (ص‏31) باسنادين صحيحين، كل رجالهما ثقات.

190 العباس بن علي بن العباس النسائي :

ترجمه الخطيب في تاريخه (12/154) وقال: كان ثقة. مر حديثه (ص‏66) باسناد صحيح، رجاله ثقات.

191 يحيى بن محمد الاخباري، ابو عمر البغدادي :

ترجمه الخطيب في تاريخه (14/236)، واخرج هناك بطريقه،حديث المناشدة في الرحبة بلفظ عبدالرحمن باسناد حسن ياتي.

LEAVE A COMMENT