مناشدة شاب ابا هريرة بحديث الغدير

  Uncategorized

15 مناشدة شاب ابا هريرة بحديث الغدير

في مسجد الكوفة اخرج الحافظ ابو يعلى الموصلي ((1-1528)) المترجم(ص‏100) قال: حدثنا ابو بكر ابن ابي شيبة، انبانا شريك، عن‏ابي يزيد داود الاودي المتوفى (150) عن ابيه يزيد الاودي.

واخرج الحافظ ابن جرير الطبري، عن ابي كريب، عن شاذان، عن شريك، عن ادريس واخيه داود، عن ابيهما يزيدالاودي قال:

دخل ابو هريرة المسجد فاجتمع اليه الناس، فقام اليه شاب، فقال: انشدك باللّه سمعت رسول اللّه(ص) يقول: «من كنت‏مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏»؟ قال: فقال: اني اشهد اني سمعت رسول اللّه يقول: «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من‏عاداه‏».

ورواه الحافظ ابو بكر الهيثمي في مجمع الزوائد (9/105) نقلا عن ابي يعلى ‏والطبراني والبزار بطريقيه، وصحح احدهما و وثق رجاله، وذكره ابن كثير في تاريخه ((1-1529)) (5/213) من طريق ابي يعلى الموصلي، وابن جرير الطبري.

وقال ابن ابي الحديد في شرح نهج البلاغة ((1-1530)) (1/360):

روى سفيان الثوري عن عبدالرحمن بن القاسم، عن عمربن عبدالغفار: ان ابا هريرة لما قدم الكوفة مع‏ معاوية كان يجلس بالعشيات بباب كندة، ويجلس الناس اليه، فجاء شاب‏ من الكوفة فجلس اليه فقال:

يا ابا هريرة انشدك اللّه اسمعت رسول اللّه(ص) يقول لعلي بن ابي طالب: «اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏»؟.فقال: اللهم نعم. قال: فاشهد باللّه لقد واليت عدوه وعاديت وليه. ثم قام عنه. ((1-1531)) وروت الرواة ان ابا هريرة كان يؤاكل الصبيان في الطريق ويلعب معهم، وكان يخطب وهو امير المدينة، فيقول: الحمد للّهالذي جعل الدين قياما، وابا هريرة اماما، يضحك الناس بذلك. وكان يمشي وهو امير المدينة في السوق، فاذا انتهى الى‏رجل يمشي‏امامه ضرب برجليه‏الارض ويقول: الطريق‏الطريق، قد جاءالامير. يعني نفسه.

قلت: قد ذكر ابن قتيبة هذا كله في كتاب المعارف ((1-1532)) في ترجمة ابي هريرة، وقوله فيه حجة لانه غير متهم‏عليه.

قال الاميني : هذا كله قد اسقطته عن كتاب المعارف طبعة مصر (1353ه) يد التحريف اللاعبة به، وكم فعلت هذه اليدالامينة لدة ((1-1533)) هذه في عدة موارد منه، كما انها ادخلت فيه ما ليس منه، وقد مر الايعاز اليه (ص‏192).