Categories
الغدير

حديث صوم يوم الغدير

حديث صوم يوم الغدير :

اخرج الحافظ ابو بكر الخطيب البغدادي : المتوفى (463) في تاريخه (8/290) عن عبداللّه بن علي بن محمد بن بشران، عن الحافظ علي بن عمر الدارقطني، عن ابي نصر حبشون الخلا ل، عن علي بن سعيد الرملي، عن ضمرة بن ربيعة، عن عبداللّه بن شوذب، عن مطر الوراق، عن شهر بن حوشب، عن ابي هريرة، قال: من صام يوم‏ثمان عشر من ذي الحجة كتب له صيام ستين شهرا، وهو يوم غدير خم لما اخذ النبي(ص) بيد علي بن ابي طالب، فقال:

«الست ولي المؤمنين؟ قالوا: بلى يا رسول اللّه.

قال: من كنت مولاه فعلي مولاه‏». فقال عمر بن الخطاب: بخ بخ لك يا ابن ابي طالب اصبحت مولاي ومولى كل مسلم فانزل اللّه: (اليوم اكملت لكم دينكم)، ومن صام يوم سبعة وعشرين من رجب، كتب له صيام ستين شهرا، وهو اول يوم نزل جبريل(ع) على محمد(ص) بالرسالة.

ورواه بطريق اخر عن علي بن سعيد الرملي. واخرج العاصمي في زين الفتى قال: اخبرنا محمد بن ابي زكريا، اخبرنا ابو اسماعيل بن محمد الفقيه، اخبرنا ابو محمد يحيى بن محمد العلوي الحسيني، اخبرنا ابراهيم بن محمد العامي، اخبرنا حبشون بن موسى البغدادي، حدثنا علي بن سعيد الشامي، حدثنا ضمرة عن ابن شوذب … الى اخر السند والمتن المذكورين من دون ذكر صوم المبعث.

واخرجه ابن المغازلي الشافعي في مناقبه ((1-2394)) عن ابي‏بكر احمد بن محمد بن طاوان، قال: اخبرنا ابو الحسين احمد بن الحسين بن السماك، حدثني ابو محمد جعفر بن محمد بن نصير الخلدي، حدثني علي بن سعيد الرملي… الى اخر السند والمتن.

ورواه سبط ابن الجوزي في تذكرته ((1-2395)) (ص‏18)، والخطيب الخوارزمي في مناقبه ((1-2396)) (ص‏94) من طريق الحافظ البيهقي عن الحافظ الحاكم النيسابوري ابن البيع صاحب المستدرك عن ابي يعلى الزبيري، عن ابي جعفر احمد بن عبداللّه البزاز، عن علي بن سعيد الرملي…، وشيخ الاسلام الحموئي في فرائد السمطين في الباب الثالث عشر ((1-2397)) من طريق الحافظ البيهقي.