Categories
الغدير

حديث التهنئة

[lwptoc]

حديث التهنئة

اخرج الامام الطبري محمد بن جرير في كتاب الولاية حديثا باسناده عن زيد ابن ارقم، مر شطر كبير منه (ص‏214 آ216)، وفي اخره: فقال: «معاشر الناس قولوا: اعطيناك على ذلك عهدا عن انفسنا، وميثاقا بالسنتنا، وصفقة بايدينا، نؤديه الى اولادنا واهالينا،لا نبغي بذلك بدلا، وانت شهيد علينا، وكفى باللّه شهيدا. قولوا ما قلت لكم، وسلموا على علي بامرة المؤمنين، وقولوا: (الحمد للّه الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانااللّه ((1-1847)) ) ، فان اللّه يعلم كل صوت وخائنة كل نفس (فمن نكث فانما ينكث على نفسه ومن اوفى بما عاهد عليه اللّه فسيؤتيه‏ اجرا عظيما) ((1-1848)) . قولوا ما يرضي اللّه عنكم ف (ان تكفروا فان اللّه غني عنكم) ((1-1849)) ».

قال زيد بن ارقم: فعند ذلك بادر الناس بقولهم: نعم سمعنا واطعنا على امر اللّه ورسوله بقلوبنا، وكان اول من صافق‏النبي(ص) وعليا: ابو بكر وعمر وعثمان وطلحة والزبير وباقي المهاجرين والانصار وباقي الناس الى ان صلى الظهرين‏في وقت واحد، وامتد ذلك الى ان صلى العشاءين في وقت واحد، واوصلوا البيعة والمصافقة ثلاثا.

ورواه احمد بن محمد الطبري الشهير بالخليلي في كتاب مناقب علي بن ابي طالب المؤلف سنة (411) بالقاهرة من‏طريق شيخه محمد بن ابي بكر بن عبدالرحمن، وفيه: فتبادر الناس الى بيعته، وقالوا: سمعنا واطعنا لما امرنا اللّه ورسوله بقلوبنا وانفسنا والسنتنا وجميع جوارحنا، ثم انكبواعلى رسول اللّه وعلى علي بايديهم، وكان‏اول من صافق رسول اللّه ((1-1850)) ابو بكر وعمر وطلحة والزبير، ثم باقي‏المهاجرين 2والناس على طبقاتهم ومقدار منازلهم الى ان صليت الظهر والعصر في وقت واحد والمغرب والعشاءالاخرة في وقت واحد، ولم يزالوا يتواصلون البيعة والمصافقة ثلاثا، ورسول اللّه كلما بايعه فوج بعد فوج يقول:«الحمد للّه الذي فضلنا على جميع العالمين‏». وصارت المصافقة سنة ورسما، واستعملها من ليس له حق فيها.

وفي كتاب النشر والط‏ي: فبادر الناس بنعم نعم، سمعنا واطعنا امر اللّه وامر رسوله، امنا به بقلوبنا، وتداكوا على رسول‏اللّه وعلي بايديهم الى ان صليت الظهر والعصر في وقت واحد وباقي ذلك اليوم الى ان صليت العشاءان في وقت احد،ورسول اللّه كان يقول كلما اتى فوج: «الحمد للّه الذي فضلنا على العالمين‏».

وقال المولوي ولي اللّه اللكهنوي في مراة المؤمنين ((1-1851)) في ذكر حديث الغدير ما معربه: فلقيه عمر بعد ذلك، فقال‏له: هنيئا يا ابن ابي طالب اصبحت وامسيت… وكان يهنئ امير المؤمنين كل صحابي لاقاه.

وقال المؤرخ ابن خاوند شاه ((1-1852)) المتوفى (903) في روضة الصفا ((1-1853)) في الجزء الثاني من (مج‏1/173) بعدذكر حديث الغدير ما ترجمته: ثم جلس رسول اللّه في خيمة تختص به، وامر امير المؤمنين عليا(ع) ان يجلس في خيمة اخرى، وامر اطباق((1-1854))الناس بان يهنئوا عليا في خيمته. ولما فرغ الناس عن‏التهنئة له امر رسول اللّه امهات المؤمنين بان يسرن اليه‏ويهنئنه ففعلن، وممن هناه من الصحابة عمر بن الخطاب، فقال: هنيئا لك يا ابن ابي طالب اصبحت مولاي ومولى جميع‏ المؤمنين والمؤمنات.

وقال المؤرخ غياث الدين ((1-1855)) المتوفى (942) في حبيب السير ((1-1856)) في الجزء الثالث من (مج‏1 / 144) مامعربه: ثم جلس امير المؤمنين بامر من النبي(ص) في خيمة تختص به يزوره الناس ويهنئونه، وفيهم عمر بن الخطاب، فقال:بخ بخ ياابن ابي طالب اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة. ثم امر النبي امهات المؤمنين بالدخول على اميرالمؤمنين والتهنئة له.

وخصوص حديث تهنئة الشيخين رواه من ائمة الحديث والتفسير والتاريخ من رجال السنة كثير لا يستهان بعدتهم بين‏راو مرسلا له ارسال المسلم، وبين راو اياه بمسانيد صحاح برجال ثقات تنتهي الى غير واحد من الصحابة، كابن‏عباس، وابي هريرة، والبراء بن عازب، وزيد بن ارقم، فممن رواه:

1 الحافظ ابو بكر عبداللّه بن محمد بن ابي شيبة :

المتوفى (235)، المترجم(ص‏89). اخرج باسناده في المصنف ((1-1857)) عن البراء بن عازب قال: كنا مع رسول اللّه(ص) في سفر، فنزلنا بغدير خم،فنودي: الصلاة جامعة، وكسح لرسول اللّه(ص) تحت شجرة فصلى الظهر، فاخذ بيد علي، فقال: «الستم تعلمون اني اولى‏بكل مؤمن من نفسه؟ قالوا: بلى. فاخذ بيد علي، فقال: اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏». فلقيه عمر بعد ذلك، فقال: هنيئا لك يا ابن ابي طالب اصبحت وامسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة.

2 امام الحنابلة احمد بن حنبل :

المتوفى (241) . في مسنده ((1-1858)) (4/281) عن عفان، عن حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن عدي بن ثابت، عن البراء بن عازب‏قال: كنا مع رسول اللّه… الى اخر اللفظ المذكور من طريق ابن ابي شيبة غير انه ليست فيه كلمة (اللهم) الاولى.

3 الحافظ ابو العباس [ الحسن بن سفيان ]الشيباني، النسوي :

المتوفى (303)، المترجم (ص‏100). قال: حدثنا هدبة، حدثنا حماد بن سلمة عن زيد، وابو هارون عن عدي بن ثابت، عن البراء قال: كنا مع رسول اللّه(ص)في حجة الوداع، فلما اتينا على غدير خم كسح لرسول اللّه تحت شجرتين، ونودي في الناس: الصلاة جامعة، ودعارسول اللّه عليا، واخذ بيده، فاقامه عن يمينه، فقال: «الست اولى بكل امرئ من نفسه؟ قالوا: بلى. قال: فان هذا مولى من انا مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏». فلقيه عمر بن الخطاب، فقال: هنيئا لك اصبحت وامسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة.

4 الحافظ ابو يعلى الموصلي :

المتوفى (307)، المترجم (ص‏100).2 رواه في مسنده عن هدبة عن حماد..الى اخر السند والمتن المذكورين في طريق الشيباني.

5 الحافظ ابو جعفر محمد بن‏ جرير الطبري:

المتوفى(310) في‏ تفسيره (3/428). قال بعد ذكر حديث الغدير : فلقيه عمر، فقال: هنيئا لك يا ابن ابي طالب اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة.وهو قول ابن عباس، والبراء بن عازب، ومحمد بن علي.

6 الحافظ احمد بن عقدة الكوفي :

المتوفى (333). اخرج في كتاب الولاية وهو اول الكتاب عن شيخه ابراهيم بن الوليد بن حماد، عن يحيى بن يعلى، عن حرب بن‏صبيح، عن ابن اخت حميد الطويل، عن ابن جدعان، عن سعيد بن المسيب، قال: قلت لسعد بن ابي وقاص: اني اريد ان اسالك عن شي‏ء، واني اتقيك. قال: سل عما بدا لك، فانما انا عمك. قال: قلت: مقام رسول اللّه(ص) فيكم يوم غدير خم؟ قال: نعم قام فينا بالظهيرة، فاخذ بيد علي بن ابي طالب، فقال: «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعادمن عاداه‏». قال: فقال ابو بكر وعمر: امسيت يا ابن ابي طالب مولى كل مؤمن ومؤمنة.

7 الحافظ ابو عبداللّه المرزباني، البغدادي :

المتوفى (384). رواه باسناده عن ابي سعيد الخدري في كتابه سرقات الشعر.

8 الحافظ علي بن عمر الدارقطني، البغدادي :

المتوفى (385). اخرج باسناده حديث الغدير، وفيه: ان ابا بكر وعمر لما سمعا قالا له: امسيت يا ابن ابي طالب مولى كل مؤمن‏ومؤمنة. حكاه عنه ابن حجر في الصواعق ((1-1859)) (ص‏26)، ومر عنه من طريق الخطيب البغدادي بلفظ اخر (ص‏232).

9 الحافظ ابو عبداللّه بن بطة الحنبلي :

المتوفى (387). اخرجه باسناده في كتابه الابانة عن البراء بن عازب بلفظ الحافظ ابي العباس الشيباني المذكور باسقاط كلمة :امسيت.

10 القاضي ابو بكر الباقلاني، البغدادي :

المتوفى(403)، المترجم(ص‏107). اخرجه في كتابه التمهيد في اصول الدين (ص‏171).

11 الحافظ ابو سعيد الخركوشي، النيسابوري :

المتوفى (407).2 رواه في تاليفه شرف المصطفى باسناده عن البراء بن عازب بلفظ احمد بن حنبل، وباسناد اخر عن ابي سعيد الخدري،ولفظه: ثم قال النبي(ص): «هنئوني هنئوني ان اللّه تعالى خصني بالنبوة، وخص اهل بيتي بالامامة‏». فلقي عمر بن الخطاب امير المؤمنين، فقال: طوبى لك يا ابا الحسن اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة.

12 الحافظ احمد بن مردويه الاصبهاني :

المتوفى (410). اخرجه في تفسيره عن ابي سعيد الخدري، وفيه: فلقي عليا(ع) عمر بن الخطاب بعد ذلك، فقال: هنيئا لك يا ابن ابي‏طالب اصبحت وامسيت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة.

13 ابو اسحاق الثعلبي :

المتوفى (427). اخرج في تفسيره الكشف والبيان ((1-1860)) ، قال: اخبرنا ابو القاسم يعقوب بن احمدالسري، اخبرنا ابو بكر محمد بن‏عبداللّه بن محمد، حدثنا ابو مسلم ابراهيم بن عبداللّه الكجي، حدثنا حجاج بن منهال، حدثنا حماد بن سلمة، عن‏علي‏بن زيد، عن عدي بن ثابت، عن البراء بن عازب، قال: لم ا نزلنا مع رسول اللّه (ص) في حجة الوداع كنا بغدير خم فنادى: ان الصلاة جامعة، وكسح للنبي تحت شجرتين، فاخذبيد علي، فقال: «الست اولى بالمؤمنين من انفسهم؟ قالوا: بلى. قال: هذا مولى من انا مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏». قال: فلقيه عمر فقال: هنيئا لك يا ابن ابي طالب اصبحت مولى كل مؤمن ومؤمنة.

14 الحافظ ابن السمان الرازي :

المتوفى (445). اخرجه باسناده عن البراء بن عازب باللفظ المذكور عن احمد بن حنبل، حكاه عنه محب الدين الطبري في الرياض‏ النضرة ((1-1861)) (2/69)، والشنقيط‏ي في حياة علي بن ابي طالب (ص‏28).

15 الحافظ ابو بكر البيهقي :

المتوفى (458). رواه مرفوعا الى البراء بن عازب، كما في الفصول المهمة لابن الصباغ المالكي المكي ((1-1862)) (ص‏25)، ونظم دررالسمطين لجمال الدين الزرندي الحنفي ((1-1863)) ، بسند ياتي عنه عن ابي هريرة، وياتي من طريق الخوارزمي عنه عن‏ البراء وابي هريرة.

16 الحافظ ابو بكر الخطيب البغدادي :

المتوفى (463). مر عنه بسندين صحيحين عن ابي هريرة (ص‏232، 233).

17 الفقيه ابو الحسن بن المغازلي :

المتوفى (483).2 في كتاب المناقب ((1-1864)) قال: اخبرنا ابو بكر احمد بن محمد بن طاوان، قال: اخبرنا ابو الحسن احمد بن الحسين بن‏السماك، قال: حدثني ابو محمد جعفر بن محمد بن نصير الخلدي، حدثني علي بن سعيد بن قتيبة الرملي، قال: حدثني‏ضمرة… الى اخر السند واللفظ المذكورين من طريق الخطيب البغدادي (ص‏232، 233).

وقال: اخبرنا ابو الحسن احمد بن المظفر العطار، قال: اخبرنا ابو محمد بن السقاء، واخبرنا ابو الحسن علي بن عبداللّهالقصاب البيع الواسط‏ي مما اذن لي في روايته انه قال: حدثني ابو بكر محمد بن الحسن بن محمد البياسري، قال:حدثني ابو الحسن علي بن محمد بن الحسن الجوهري، قال: حدثني محمد بن زكريا العبدي، قال: حدثني حميدالطويل، عن انس في حديث: فاخذ بيده، وارقاه المنبر. فقال: «اللهم هذا مني، وانا منه، الا انه مني بمنزلة هارون من موسى، الا من كنت مولاه فهذاعلي مولاه‏». قال: فانصرف علي قرير العين، فاتبعه عمر بن الخطاب، فقال: بخ بخ يا ابا الحسن اصبحت مولاي‏ومولى كل مسلم.

18 ابو محمد احمد العاصمي :

قال في تاليفه زين الفتى : اخبرني شيخي محمد بن احمد(ره)، قال: اخبرنا ابو احمد الهمداني، قال: حدثنا ابو جعفرمحمد بن ابراهيم بن محمد بن عبداللّه ((1-1865)) بن جبلة القهستاني، قال: حدثنا ابو قريش محمد بن جمعة بن خلف‏ القايني، قال: حدثنا ابو يحيى محمد بن عبداللّه بن يزيد المقري، قال: حدثنا ابي، قال: حدثنا حماد بن‏سلمة عن علي‏بن زيد بن جدعان، عن عدي بن ثابت، عن البراء بن عازب، قال: لما قال رسول اللّه(ص): «من كنت مولاه فعلي مولاه‏». قال عمر: هنيئا لك يا ابا الحسن اصبحت مولى كل مسلم.

وقال: اخبرنا محمد بن ابي زكريا(ره) قال: اخبرنا ابو الحسن محمد ((1-1866)) بن عمر ابن بهته البزاز بقراءة ابي الفتح بن‏ابي الفوارس الحافظ عليه ببغداد، فاقر به، قال:2 اخبرنا ابو العباس احمد بن محمد بن سعيد بن عبدالرحمن بن عقدة‏الهمداني مولى بني هاشم، قراءة عليه من اصل كتابه سنة ثلاثين وثلاثمائة، لما قدم علينا بغداد، قال: حدثنا ابراهيم بن‏الوليد بن حماد قال: اخبرنا ابي قال: اخبرنا يحيى بن يعلى…الى اخر المذكور (ص‏273) من طريق الحافظ ابن عقدة‏سندا ومتنا.

19 الحافظ ابو سعد السمعاني :

المتوفى (562). في كتابه فضائل الصحابة بالاسناد عن البراء بن عازب بلفظ احمد بن حنبل المذكور (ص‏272).

20 حجة الاسلام ابو حامد الغزالي :

المتوفى (505). قال في تاليفه سر العالمين ((1-1867)) (ص‏9): اجمع الجماهير على متن الحديث من خطبته(ص) في يوم غدير خم باتفاق‏الجميع وهو يقول: «من كنت مولاه فعلي مولاه‏». فقال عمر: بخ بخ لك يا ابا الحسن لقد اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة.

21 ابو الفتح الاشعري ، الشهرستاني :

المتوفى (548). قال في الملل والنحل المطبوع في هامش الفصل لابن حزم (1/220): ومثل ما جرى في كمال الاسلام ((1-1868)) وانتظام‏الحال حين نزل قوله تعالى: (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته)، فلما وصل الى غدير خم امر بالدرجات ((1-1869)) فقممن، ونادوا: الصلاة جامعة، ثم قال(ع) وهو على الرحال: «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم‏وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره،واخذل من خذله، وادر الحق معه حيث دار، الا هل بلغت؟». ثلاثا. فادعت الامامية ان هذا نص صريح، فانا ننظر: من كان النبي مولى له؟ وباي معنى؟ فيطرد ذلك في حق علي، وقدفهمت الصحابة من التولية ما فهمناه ((1-1870)) حتى قال عمر حين استقبل عليا: طوبى لك يا علي اصبحت مولى كل‏ مؤمن ومؤمنة.

22 اخطب الخطباء الخوارزمي، الحنفي :

المتوفى (568). اخرج في مناقبه ((1-1871)) (ص‏94) عن ابي الحسن علي بن احمد العاصمي الخوارزمي، عن اسماعيل بن احمدالواعظ، عن الحافظ ابي بكر البيهقي، عن علي بن احمد بن حمدان، عن احمد بن عبيد، عن احمد بن سليمان المؤدب،عن عثمان بن ابي‏شيبة، عن زيد بن الحباب، عن حماد بن سلمة، عن علي بن زيد بن جدعان، عن 2 عدي بن ثابت،عن البراء بن عازب قال: اقبلنا مع رسول اللّه(ص) في حجه، حتى اذا كنا بين مكة والمدينة نزل النبي(ص)، فامر مناديا بالصلاة جامعة، قال: فاخذبيد علي، فقال: «الست اولى بالمؤمنين من انفسهم؟ قالوا: بلى. قال: فهذا ولي من انا وليه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، من كنت مولاه فعلي مولاه‏». ينادي رسول اللّه (ص)باعلى صوته، فلقيه عمر بن الخطاب بعد ذلك فقال: هنيئا لك يا ابن ابي طالب اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن‏ومؤمنة.

وبالاسناد المذكور عن الحافظ ابي بكر البيهقي، عن الحافظ ابي عبداللّه الحاكم، عن ابي يعلى الزبير بن عبداللّه الثوري ،عن ابي ((1-1872)) جعفر احمد بن عبداللّه البزاز، عن‏علي بن سعيد، عن ضمرة، عن ابن شوذب…الى اخر الحديث‏المذكور من طريق الخطيب البغدادي ((1-1873)) (ص‏232، 233) سندا ومتنا.

23 ابو الفرج ابن الجوزي ، الحنبلي :

المتوفى (597). اخرج في مناقبه من طريق احمد بن حنبل بالاسناد عن البراء بن عازب بلفظه المذكور.

24 فخر الدين الرازي، الشافعي :

المتوفى (606). رواه في تفسيره الكبير ((1-1874)) (3/636) وفي طبعة (ص‏443) بلفظ مر (ص‏219).

25 ابو السعادات مجد الدين بن الاثير ، الشيباني :

المتوفى (606). قال في النهاية ((1-1875)) (4/246) بعد عد معاني المولى: ومنه الحديث: «من كنت مولاه فعلي مولاه‏»… الى ان قال‏: وقول عمر لعلي: اصبحت مولى كل مؤمن.

26 ابو الفتح محمد بن علي النطنزي :

اخرج في كتابه الخصائص العلوية باسناده حديث ابي هريرة بلفظه المذكورمن طريق الخطيب البغدادي(ص‏232).

27 عزالدين ابو الحسن بن الاثير ، الشيباني :

المتوفى (630). اخرجه ((1-1876)) باسناده عن البراء بن عازب بلفظ مر (ص‏178).

28 الحافظ ابو عبداللّه الكنجي، الشافعي :

المتوفى (658). قال في كفاية الطالب ((1-1877)) (ص‏16): اخبرنا الحافظ يوسف بن خليل الدمشقي بحلب، قال: اخبرنا الشريف ابو المعمر محمد بن حيدرة الحسيني الكوفي‏ببغداد، واخبرنا ابو الغنائم محمد بن علي بن‏ميمون النرسي بالكوفة، اخبرنا ابو المثنى دارم بن محمد بن زيد النهشلي،حدثنا ابو 2 حكيم محمد بن ابراهيم بن السري التميمي، حدثنا ابو العباس احمد بن محمد بن سعيد الهمداني الشهيربابن عقدة حدثنا ابراهيم بن الوليد بن حماد، اخبرنا ابي، اخبرنا يحيى بن يعلى، عن حرب بن صبيح، عن ابن اخت‏حميد الطويل… الى اخر ما مر (ص‏273) عن ابن عقدة سندا ومتنا.

29 شمس الدين ابو المظفر سبط ابن الجوزي ، الحنفي :

المتوفى (654). حكى في تذكرته ((1-1878)) (ص‏18) عن فضائل احمد بن حنبل باسناده عن البراء ابن عازب باللفظ والسند المذكورين(ص‏272).

30 عمر بن محمد الملا :

رواه في وسيلة المتعبدين ((1-1879)) عن البراء بلفظ احمد.

31 الحافظ ابو جعفر محب الدين الطبري، الشافعي :

المتوفى (694). اخرج في الرياض النضرة ((1-1880)) (2/169) بطريق احمد بن حنبل عن البراء وزيد ابن ارقم بلفظه المذكور، ورواه في‏ذخائر العقبى (ص‏67) من طريق احمد بلفظ البراء ابن عازب.

32 شيخ الاسلام الحموئي :

المتوفى (722). قال في فرائد السمطين في الباب الثالث عشر ((1-1881)) : اخبرنا الشيخ الامام عمادالدين عبدالحافظ بن بدران بقراءتي عليه بمدينة نابلس في مسجده، قلت له: اخبرك القاضي‏ابوالقاسم عبدالصمد بن محمد بن ابي الفضل الانصاري الحرستاني اجازة، فاقر به، قال: انبانا ابو عبداللّه محمد بن ابي‏الفضل الفراوي اجازة، قال: انبانا شيخ السنة ابو بكر احمد بن الحسين البيهقي الحافظ، قال: انبانا الحاكم ابو يعلى‏الزبير بن عبداللّه النوري، نبانا ابو جعفر احمد بن عبداللّه البزاز، نبانا علي بن سعيد البرقي، نبانا ضمرة بن ربيعة، عن ابن‏شوذب، عن مطر الوراق، عن شهر بن حوشب، عن ابي هريرة… بلفظ الخطيب البغدادي المذكور (ص‏233).

وقال: اخبرنا الامام الزاهد وحيد الدين محمد بن ابي بكر بن ابي يزيد الجويني بقراءتي عليه بخير اباد في جمادى‏الاول ((1-1882)) سنة ثلاث وستين وستمائة، قال: انبانا الامام سراج الدين محمد بن ابي الفتوح اليعقوبي سماعا، قال:انبانا والدي الامام فخر الدين ابو الفتوح بن ابي عبداللّه محمد بن عمر بن يعقوب، قال: انبانا الشيخ الامام محمد بن‏علي بن الفضل القارئ.

واخبرني السيد الامام الاطهر فخر الدين المرتضى بن محمود الحسيني‏الاشتري، اجازة في سنة احدى وسبعين‏وستمائة بروايته عن والده، قال: اخبرني الامام مجدالدين ابو القاسم عبداللّه بن محمد القزويني، قال: انبانا جمال السنة‏ابو عبداللّه محمد بن حمويه بن محمد الجويني، قال: انبانا جمال الاسلام ابو المحاسن علي ابن شيخ الاسلام الفضل‏بن محمد الفارندي، قال: انبانا الامام عبداللّه بن علي‏شيخ وقته المشار اليه في الطريقة ومقدم اهل الاسلام في الشريعة،قال: نبانا ابو الحسن علي بن محمد بن بندار القزويني بمكة نبانا علي بن عمر بن محمد الحبري قراءة عليه، نبانا محمدبن عبيدة القاضي، نبانا ابراهيم بن الحجاج، نبانا حماد عن علي بن زيد وابي هارون العبدي، عن عدي بن ثابت، عن‏البراء بن عازب، قال: اقبلنا مع النبي(ص) في حجة الوداع، حتى اذا كنا بغدير خم، فنادى فينا: الصلاة جامعة، وكسح للنبي تحت شجرتين،فاخذ النبي(ص) بيد علي، وقال: «الست اولى بالمؤمنين من انفسهم؟ قالوا: بلى. قال الست اولى بكل مؤمن من نفسه؟ قالوا: بلى. قال: اليس ازواجي‏امهاتهم؟ قالوا: بلى. فقال‏رسول‏اللّه: فان هذا مولى‏من‏انامولاه،اللهم‏وال من‏والاه،وعاد من عاداه‏». ولقيه عمر بن الخطاب بعد ذلك، فقال له: هنيئا لك يا ابن ابي طالب، اصبحت وامسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة. ثم قال:

اورده الامام الحافظ شيخ السنة ابو بكر احمد بن الحسين البيهقي في فضائل امير المؤمنين علي(رضى ا… عنه)ونقلته من خطه المبارك. وقال: اخبرنا الشيخ الامام عماد الدين عبدالحافظ بن بدران بن شبل بن طرحان المقدسي، بقراءتي عليه بمدينة‏نابلس، والشيخ الصالح محمد بن عبداللّه الانصاري الحرستاني اجازة، بروايته عن ابي عبداللّه محمد بن ((1-1883)) الفضل‏الفراوي اذنا،بروايته عن الشيخ الامام ابي بكر احمد بن الحسين، قال: انبانا علي بن احمد بن عبيد، قال: نبانا احمد بن‏سليمان المؤدب، قال: حدثنا عثمان، قال: حدثنا زيد بن الحباب، قال: حدثنا حماد بن سلمة، عن علي بن زيد بن‏جدعان، عن عدي بن ثابت، عن‏البراء، قال: اقبلنا مع رسول اللّه… ((1-1884)) الحديث.

33 نظام الدين القمي، النيسابوري :

مرت روايته بلفظ ابي سعيد الخدري (ص‏221).

34 ولي الدين الخطيب :

اخرج في مشكاة المصابيح ((1-1885)) المؤلف سنة (737)(ص‏557) بطريق احمد عن البراء بن عازب وزيد بن ارقم‏بلفظه المذكور ص(272).

35 جمال الدين الزرندي، المدني :

المتوفى سنة بضع وخمسين وسبعمائة. رواه في كتابه نظم درر السمطين ((1-1886)) من طريق الحافظ ابي بكر البيهقي باسناده عن البراء بن عازب باللفظ‏المذكور عن الحموئي، وفيه: حتى اذا كنا بغدير خم يوم الخميس ثامن عشر من ذي الحجة، فنودي فينا: الصلاة ‏جامعة…

36 ابو الفدا اسماعيل بن كثير الشامي، الشافعي :

المتوفى (744). روى في كتابه البداية والنهاية ((1-1887)) (5/209 210) بلفظ احمد بن حنبل عن البراء بن عازب من طريق الحافظين‏ابي يعلى الموصلي والحسن بن سفيان المذكورين، وعن البراء ايضا من طريق ابن جرير، عن ابي زرعة، عن موسى‏بن اسماعيل المنقري، عن حماد بن سلمة، عن علي بن زيد وابي هارون العبدي، عن عدي بن ثابت، عن البراء، ومن‏حديث موسى بن عثمان الحضرمي عن ابي اسحاق السبيعي، عن البراء وزيد بن ارقم، واخرج في (ص‏212) عن ابي‏هريرة بلفظ الخطيب البغدادي.

37 تقي الدين المقريزي، المصري :

المتوفى (845). ذكره في الخطط ((1-1888)) (2/223) بطريق احمد عن البراء بن عازب بلفظه المذكور.

38 نور الدين بن الصباغ المالكي، المكي :

المتوفى (855). حكاه في الفصول المهمة ((1-1889)) (ص‏25) عن احمد والحافظ البيهقي، عن البراء بن عازب بلفظهما المذكور.

39 القاضي نجم الدين الاذرعي، الشافعي :

المتوفى (876). قال في بديع المعاني (ص‏75): وقد ورد ان عمر بن الخطاب(رضى ا… عنه) حين سمع قول النبي(ص) : «من كنت مولاه‏فعلي مولاه‏»، قال لعلي(رضى ا… عنه): هنيئا لك اصبحت مولى كل مؤمن ومؤمنة.

40 كمال الدين الميبذي :

ذكر في شرح الديوان المعزو الى امير المؤمنين (ص‏406) حديث احمد عن البراء بن عازب وزيد بن ارقم بلفظه‏ المذكور.

41 جلال الدين السيوط‏ي :

المتوفى (911). رواه في جمع الجوامع، كما في كنز العمال ((1-1890)) (6/397) نقلا عن‏الحافظ ابن ابي شيبة بلفظه المذكور (ص‏272).

42 نور الدين السمهودي، المدني، الشافعي :

المتوفى(911).2 رواه في كتابه وفاء الوفا باخبار دار المصطفى ((1-1891)) (2/173)، نقلا عن احمد بطريقه عن البراء وزيد.

43 ابو العباس شهاب الدين القسطلاني :

المتوفى (923). قال في المواهب اللدنية ((1-1892)) (2/13) في معنى المولى، وقول عمر: اصبحت مولى كل مؤمن : اي ولي كل‏ مؤمن.

44 السيد عبدالوهاب الحسيني، البخاري :

المتوفى (932). مر لفظه (ص‏221).

45 ابن حجر الهيتمي :

المتوفى (973). قال في الصواعق المحرقة ((1-1893)) (ص‏26) في مفاد الحديث: سلمنا انه اولى، لكن لا نسلم ان المراد انه اولى بالامامة،بل بالاتباع والقرب منه…الى ان قال: وهو الذي فهمه ((1-1894)) ابو بكر وعمر وناهيك بهما من الحديث، فانهما لماسمعاه قالا له: امسيت يا ابن ابي طالب مولى كل مؤمن ومؤمنة. اخرجه الدارقطني.

46 السيد علي بن شهاب الدين الهمداني :

رواه في مود القربى ((1-1895)) بلفظ البراء.

47 السيد محمود الشيخاني، القادري، المدني :

قال في كتابه الصراط السوي في مناقب ال النبي : اخرج ابو يعلى والحسن ابن سفيان في مسنديهما عن البراء بن‏عازب(رضى ا… عنه) قال: كنا مع رسول اللّه (ص) في حجة‏الوداع… الى اخر اللفظ المذكور عنهما. ثم قال: قال الحافظ الذهبي: هذا حديث حسن اتفق على ما ذكرنا جمهور اهل السنة. انتهى. ثم قال: في بيان ما هو الصحيح من خطبة الغدير:

والصحيح مما ذكرنا ايضا قوله(ص): «الست اولى بكل مؤمن من‏نفسه؟ قالوا: بلى. قال: فان هذا مولى من كنت مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏» فلقيه عمر(رضى ا… عنه) فقال: هنيئا لك‏اصبحت وامسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة. انتهى ما هو الصحيح والحسان، وليس في ذلك من مخترعات المدعي‏ومفترياته… ياتي تمام كلامه في الكلمات حول سند الحديث.

48 شمس الدين المناوي، الشافعي :

المتوفى (1031). قال في فيض القدير (6/218): لما سمع ابو بكر وعمر ذلك حديث‏الولاية قالا فيما اخرجه الدارقطني عن سعد بن‏ابي وقاص: امسيت يا ابن ابي طالب 2مولى كل مؤمن ومؤمنة.

49 الشيخ احمد باكثير المكي ، الشافعي :

المتوفى (1047). رواه في وسيلة المال في عد مناقب الال ((1-1896)) بلفظ البراء بن عازب.

50 ابو عبداللّه الزرقاني ، المالكي :

المتوفى (1122). قال في شرح المواهب (7/13): روى الدارقطني عن سعد قال: لما سمع ابو بكر وعمر ذلك قالا: امسيت يا ابن ابي‏طالب مولى كل مؤمن ومؤمنة.

51 حسام الدين بن محمد بايزيد السهارنپوري :

ذكره في مرافض الروافض بلفظ مر (ص‏143).

52 ميرزا محمد البدخشاني :

ذكره في كتابيه مفتاح النجا في مناقب ال‏العبا ((1-1897)) ونزل الابرار بما صح في اهل‏البيت الاطهار ((1-1898)) عن‏ البراء وزيد من طريق احمد.

53 الشيخ محمد صدرالعالم :

ذكره في معارج العلى في مناقب المرتضى من طريق احمد عن البراء وزيد.

54 ابو ولي اللّه احمد العمري، الدهلوي :

المتوفى (1176). مر لفظه (ص‏144).

55 السيد محمد الصنعاني :

المتوفى (1182). ذكر في الروضة الندية شرح التحفة العلوية ((1-1899)) عن محب الدين الطبري ما اخرجه من طريق احمد عن البراء.

56 المولوي محمد مبين اللكهنوي :

ذكره في وسيلة النجاة ((1-1900)) عن البراء وزيد.

57 المولوي ولي اللّه اللكهنوي :

ذكره في مراة المؤمنين ((1-1901)) في مناقب اهل بيت سيد المرسلين بلفظ احمد، ثم قال: وفي رواية: بخ بخ لك يا علي‏ اصبحت وامسيت…

58 محمد محبوب العالم :

ذكر في تفسير شاهي عن ابي سعيد الخدري ما مر في (ص‏221) بلفظ النيسابوري.

59 السيد احمد زيني دحلان المكي، الشافعي :

المتوفى (1304). قال في الفتوحات الاسلامية (2/306): وكان عمر(رضى ا… عنه) يحب علي بن ابي طالب واهل بيت رسول اللّه(ص)، وقدجاء عنه في ذلك شي‏ء كثير، فمن ذلك: انه لما قال‏ النبي(ص): «من كنت مولاه فعلي مولاه‏»، قال ابو بكر وعمر غ :امسيت يا ابن‏ابي طالب مولى كل مؤمن ومؤمنة.2

60 الشيخ محمد حبيب اللّه الشنقيط‏ي، المدني، المالكي :

ذكره في كفاية الطالب في حياة علي بن ابي طالب (ص‏28) من طريق ابن السمان عن البراء بن عازب، ومن طريق‏ احمد عن زيد بن ارقم باللفظ المذكور. ((1-1902))