Categories
الغدير

« القرن الرابع عشر »

[lwptoc]

« القرن الرابع عشر »

342 السيد احمد بن زيني بن احمد دحلان المكي، الشافعي :

المولود بمكة(1232) والمتوفى بالمدينة المنورة(1304).1 مفتي الشافعية بمكة المشرفة وشيخ الاسلام بها، عالم متفنن، فقيه مشارك في العلوم، مؤرخ متضلع، له تاليف كثيرة،طبع منها ما يربو على عشرين. افرد ابو بكر عثمان بن محمد البكري الدمياط‏ي في ترجمته كتابا اسماه نفحة الرحمن في مناقب السيد احمد زيني‏دحلان طبع بمصر ياتي عنه حديث التهنئة.

343 الشيخ يوسف بن اسماعيل النبهاني، البيروتي :

رئيس محكمة الحقوق في بيروت، مؤلف منتخب الصحيحين من‏كلام سيد الكونين طبع بمصر عام 1329. بحاثة كبير، له في الادب نصيبه الاوفى، يعبر عنه الحداد في القول الفصل (1/444): بعالم العصر الشيخ العلا مة، الف في‏الحديث والادب واكثر، وقد طبع في مصر وبيروت من تاليفه ما يناهز الخمسين. كتب ترجمته بقلمه في كتابه الشرف‏المؤبد (ص‏140 143). ياتي عنه حديث المناشدة في الرحبة.

344 السيد مؤمن بن حسن مؤمن الشبلنجي ((1-1232)) :

مؤلف نور الابصار في مناقب ال بيت النبي المختار المطبوع‏خمس مرات او اكثر له في اوله ترجمة ذكر فيها مشايخه في شتى العلوم، وعد بعض تاليفه. ولد سنة (بضع و1250)، ولم اقف على تاريخ وفاته ((1-1233)) . ياتي عنه نزول اية (سال سائل) حول قضية الغدير.

345 الشيخ محمد عبده بن حسن خير اللّه المصري :

المتوفى (1323). مفتي الديار المصرية وعلا متها الكبير، له شهرة طائلة في العلم، وقدم راسخة في الاصلاح والسعي وراء صالح الامة،سجلها له التاريخ في صحائف مشاهير الشرق ((1-1234)) (1/300)، وتاريخ الادب العربي ((1-1235)) (ص‏434 439)وغيرهما. مر الايعاز الى حديثه (ص‏19 ، 20 ، 44)، وياتي عنه نزول اية التبليغ في امير المؤمنين(ع) حول قضية الغدير.

346 السيد عبدالحميد ابن السيد محمود الالوسي، البغدادي، الشافعي، الضرير ((1-1236)) :

المولود (1232) والمتوفى(1324). علا مة عاصمة العراق بغداد واديبها الفذ، طبع له نثر اللالي في شرح نظم الامالي. عد حديث الغدير في كتابه المذكور (ص‏166) من فضائل امير المؤمنين(ع)، 1وفي (ص‏170) تكلم في مفاده مسلماصدوره عن مصدر الوحي الالهي، وفي (ص‏172) عين غدير خم، واشار الى الحديث.

347 الشيخ محمد بن حبيب اللّه بن عبداللّه اليوسفي ((1-1237)) نسبا، المدني مهاجرا، الشنقيط‏ي اقليما:

بحاثة مصرومحدثها العلا مة. له اكمال المنة باتصال سند المصافحة المدخلة للجنة، وايقاظ الاعلام لوجوب اتباع رسم مصحف الامام، وثبت الشيخ‏الامير الكبير، والخلاصة النافعة، ويليها ارجوزة له تسمى بالنصائح الدينية، كلها مطبوعة في المعاهد سنة (1345). ذكر في كتابه كفاية الطالب لمناقب علي بن ابي طالب طبعة مصر (ص‏3028) ما اخرج الترمذي ((1-1238)) عن ابي‏سريحة او زيد، وما اخرجه ابن‏السمان عن البراء بن عازب ، واحمد عن زيد في مسنده ((1-1239)) ، وعن عمر في‏مناقبه، ومن طريق‏ابي حاتم حديث‏المناشدة في‏الرحبة، ومن طريق‏احمد ((1-1240)) عن سعيد بن وهب حديث المناشدة‏ايضا، ومن طريق احمد ((1-1241)) والبغوي حديث الركبان، وما ذكره ابن عبدالبر في‏الاستيعاب ((1-1242)) عن بريدة وابي‏هريرة وجابر والبراء وزيد من حديث‏ الغدير.

348 القاضي بهلول بهجت الشافعي، قاضي زنكه زور:

مؤلف تاريخ ال محمد باللغة التركية، ترجمه الى الفارسية‏الاديب ميرزا مهدي التبريزي، والى العربية الفاضل البارع الشيخ ميرزا علي القمشهي. وكتابه هذا من حسنات العصر،يعرب عن تضلع مؤلفه في الحديث والتاريخ، وطول باعه في المباحث الدينية، ومن تاليفه مائة يوم في واقعة صفين‏روائي، والارشاد الحمزوي، وحجر بن عدي نظما، والحقوق الارثية، واثار اذربيجان ادبي تاريخي جغرافي. مر الايعاز الى طرق ذكرها لحديث الغدير (ص‏16 ، 20 ، 22 ، 24 ، 27 ، 29، 38، 45 ، 49).

349 الكاتب الشهير عبدالمسيح الانطاكي ، المصري :

احد شعراء الغدير في القرن الرابع عشر، ياتي هناك شعره‏وترجمته.

350 الدكتور احمد فريد رفاعي :

ذكر في تعليق معجم الادباء (14/48) بيتي امير المؤمنين(ع) في الغدير.

351 الاستاذ احمد زكي العدوي ، المصري :

رئيس قسم التصحيح بدار الكتب المصرية، له اثار قيمة خالدة في تعاليق‏الكتب. ذكره في تعليقات الاغاني (7/263) من الطبعة الاخيرة .1 ((1-1243))

352 الاستاذ احمد نسيم المصري :

عضو القسم الادبي بدار الكتب المصرية. ذكره في تعليقة ديوان مهيار (2/182).

353 الاستاذ حسين علي الاعظمي ، البغدادي :

مدير كلية الحقوق بها. احد شعراء الغدير، ياتي شعره وترجمته في شعراء القرن الرابع عشر، واخبرني شفهيا بان له كتابا في الامام اميرالمؤمنين(ع) ذكر فيه حديث الغدير ايضا.

354 السيد علي جلال الدين الحسيني ، المصري :

بحاثة متضلع اديب شاعر، طبع له ديوانه الموسوم بحديث النفس، وكتابه الحسين(ع) في جزءين طبع في القاهرة. ذكر حديث الولاية في تاليفه المذكور (1/132).

355 الاستاذ محمد محمود الرافعي ، المصري :

ينم عن تضلعه في التاريخ والادب شرحه هاشميات الكميت، المطبوع‏بمصر غير مرة. قال في شرح قول الكميت (ص‏81): ويوم الدوح دوح غدير خم ابان له الولاية لو اطيعا الدوح: الشجر العظيم، الواحدة: دوحة، وغدير خم: موضع بين مكة‏والمدينة، ابان: بين. قال رسول اللّه(ص): «اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله‏»، وقال: «من كنت‏مولاه فعلي مولاه‏»، فقال عمر: طوبى لك يا علي اصبحت مولى كل مؤمن ومؤمنة.

356 الاستاذ محمد شاكر الخياط ، النابلسي ، الازهري ، المصري :

شارح الهاشميات للكميت المطبوع بمصر (1321) قال في الشرح المذكور (ص‏60) في شرح قول الكميت: ويوم الدوح دوح غدير خم ابان له الولاية لو اطيعا غدير خم: موضع بين مكة والمدينة بالجحفة. ابان له الولاية: روى الامام‏احمد عن‏ابي الطفيل قال: «جمع علي‏الناس‏سنة خمس وثلاثين في الرحبة، ثم قال لهم: انشد باللّه كل امرى‏ء مسلم سمع رسول اللّه(ص) يوم غدير خم ما قال لما قام. فقام اليه ثلاثون من الناس، فشهدوا: ان رسول اللّه(ص) قال: من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من‏عاداه‏».

357 الاستاذ عبدالفتاح عبدالمقصود المصري :

صاحب كتاب الامام علي في 1 اربع مجلدات . اخبت الى الحديث في تقريظه كتابنا هذا، وسياتيك لفظه في مقدمة الجزء السادس.

358 الاستاذ الشيخ محمد سعيد دحدوح :

احد ائمة الجماعة في حلب. اثبته في كتاب له الى العلا مة الحجة الشيخ محمد حسين المظفري، وسيوافيك بنصه وفصه في مفتتح الجزء الثامن.

359 الاستاذ صفاء خلوصي :

نزيل لندن، وخريج جامعتها والمدرس بها. راه من المقطوع به في كتاب له الينا، سياتي بنصه في اول الجزء الخامس.

360 الحافظ المجتهد ناصر السنة شهاب الدين ابو الفيض احمد بن محمد بن الصديق :

صاحب التاليف القيمة. ذكره في كتابه الفخم تشنيف الاذان (ص‏77)، نقلا عن جمع كثير من الحفاظ باسانيدهم، عن اربعة وخمسين صحابيا،وهم: علي امير المؤمنين، الامام الحسن السبط، الامام الحسين السبط، عبداللّه بن عباس، البراء بن عازب، زيد بن ارقم،بريدة، ابو ايوب، حذيفة بن اسيد، سعد بن ابي وقاص، انس بن مالك، ابو سعيد الخدري، جابر بن عبداللّه، عمرو بن ذي‏مر، عبداللّه بن عمر، مالك بن الحويرث، حبشي بن جنادة، جرير بن عبداللّه البجلي، عمارة، عمار بن ياسر، رياح بن‏الحارث، عمر بن الخطاب، نبيط بن شريط، سمرة بن جندب، ابو ليلى، جندب الانصاري، حبيب بن بديل، قيس بن‏ثابت، زيد بن شرحبيل، العباس بن عبدالمطلب، عبداللّه ابن جعفر، سلمة بن الاكوع، زيد بن ثابت، ابو ذر الغفاري،سلمان الفارسي، يعلى ابن مرة، خزيمة‏بن ثابت، سهل بن حنيف، ابو رافع، زيد بن حارثة، جابر بن سمرة، ضمرة‏الاسلمي، عبداللّه بن ابي اوفى، عبداللّه بن بسر المازني، عبدالرحمن بن يعمر الدئلي، ابو الطفيل عامر، سعد بن جنادة،عامر بن عميرة، حبة العرني، ابو امامة، عامر بن ليلى، وحشي بن حرب، عائشة، ام سلمة، طلحة بن عبيداللّه.((1-1244)) وسيوافيك لفظه في الكلم عند البحث عن سند الحديث ان شاء اللّه.

(ان في ذلك لذكرى لمن كان له قلب او القى السمع ‏وهو شهيد) ((1-1245))

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *