الغدير في الكتاب العزيز

  الغدير
[lwptoc]

الغدير في الكتاب العزيز

سلف الايعاز منا الى ان المولى سبحانه شاء ان يبقى حديث الغدير غضا طرلا يبليه الملوان ((1-1574)) ، ولا ياتي على‏ جدته مر الحقب والاعوام، فانزل حوله ايات ناصعة البيان، ترتله الامة صباحا ومساء، فكانه سبحانه في كل ترتيلة‏لاي منها يلفت نظر القارئ، وينكت في قلبه، او ينقر في اذنه ما يجب عليه ان يدين اللّه تعالى به في باب خلافته‏الكبرى، فمن الايات الكريمة قوله تعالى في سورة المائدة:

(يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالته واللّه يعصمك من الناس ((1-1575)) ).

نزلت هذه‏ الاية‏ الشريفة يوم ‏الثامن عشر من ذي‏ الحجة سنة حجة‏الوداع(10ه) لما بلغ النبي الاعظم(ص) غدير خم، فاتاه‏جبرئيل بها على خمس ساعات مضت من النهار، فقال: يا محمد ان اللّه يقرئك السلام، ويقول لك: (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك) في علي (وان لم تفعل فما بلغت رسالته) الاية. وكان اوائل القوم وهم مائة الف او يزيدون قريبا من الجحفة فامره ان يردمن تقدم منهم، ويحبس من تاخر عنهم في‏ذلك المكان، وان يقيم عليا(ع) علما للناس، ويبلغهم ما انزل اللّه فيه، واخبره بان اللّه غ قد عصمه من الناس. وما ذكرناه‏من المتسالم عليه عند اصحابنا الامامية، غير انا نحتج في المقام باحاديث اهل السنة في ذلك، فاليك البيان:

1 الحافظ ابوجعفر محمد بن‏ جرير الطبري :

المتوفى(310)، المترجم (ص‏100). اخرج باسناده في كتاب الولاية في طرق حديث الغدير عن زيد بن ارقم، قال: لما نزل النبي(ص) بغدير خم في رجوعه من حجة الوداع، وكان في وقت الضحى وحر شديد، امر بالدوحات فقمت،ونادى الصلاة جامعة، فاجتمعنا فخطب خطبة بالغة، ثم قال: «ان اللّه تعالى انزل الي: (بلغ ما انزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت‏رسالته واللّه يعصمك من الناس)، وقد امرني جبرئيل عن‏ربي ان اقوم في هذا المشهد، واعلم كل ابيض واسود: ان علي بن ابي طالب اخي ووصيي وخليفتي والامام بعدي،فسالت جبرئيل ان يستعفي لي ربي، لعلمي بقلة المتقين، وكثرة المؤذين لي، واللائمين لكثرة ملازمتي لعلي، وشدة‏اقبالي عليه، حتى سموني اذنا، فقال تعالى: (ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون هو اذن قل اذن خير لكم… ((1-1576)) )، ولو شئت ان‏ا سميهم وادل عليهم لفعلت، ولكني بسترهم قد تكرمت، فلم يرض اللّه الا بتبليغي فيه. فاعلموا

معاشر الناس ذلك، فان اللّه قد نصبه لكم وليا واماما، وفرض طاعته على كل احد، ماض حكمه، جائز قوله،ملعون من خالفه، مرحوم من صدقه، اسمعوا واطيعوا، فان اللّه مولاكم وعلي امامكم، ثم الامامة في ولدي من صلبه‏ الى‏ القيامة، لا حلال الا ما احله اللّه ورسوله، ولا حرام الا ما حرم اللّه ورسوله وهم، فما من علم الا وقد احصاه اللّه في،ونقلته اليه، فلا تضلوا عنه، ولا تستنكفوا منه، فهو الذي يهدي الى الحق ويعمل به، لن يتوب اللّه على احد انكره، ولن‏يغفر له، حتما على اللّه ان يفعل ذلك ان يعذبه عذابا نكرا ابد الابدين، فهو افضل الناس بعدي ما نزل الرزق وبقي‏الخلق، ملعون من خالفه، قولي عن جبرئيل عن اللّه، فلتنظر نفس ما قدمت لغد.

افهموا محكم القران، ولا تتبعوا متشابهه، ولن يفسر ذلك لكم الا من انا اخذ بيده وشائل بعضده ومعلمكم: ان من كنت‏مولاه فهذا فعلي مولاه، وموالاته من اللّه عز وجل انزلها علي. الا وقد اديت، الا وقد بلغت، الا وقد اسمعت، الا وقد اوضحت، لا تحل امرة المؤمنين بعدي لاحد غيره. ثم رفعه الى السماء حتى صارت رجله مع ركبة النبي(ص) وقال:

معاشر الناس هذا اخي ووصيي وواعي علمي وخليفتي على من امن بي وعلى تفسير كتاب ربي وفي رواية :اللهم‏وال من والاه، وعاد من عاداه، والعن من انكره، واغضب على من جحد حقه، اللهم انك انزلت عند تبيين ذلك في‏ علي (اليوم اكملت لكم دينكم) بامامته، فمن لم ياتم به وبمن كان من ولدي من صلبه الى القيامة، فاولئك حبطت اعمالهم‏وفي النار هم خالدون. ان ابليس اخرج ادم(ع) من الجنة، مع كونه صفوة اللّه، بالحسد، فلا تحسدوا فتحبط اعمالكم وتزل اقدامكم، في ‏علي ‏نزلت سورة (والعصر # ان الانسان لفي خسر) ((1-1577)).

معاشر الناس امنوا باللّه ورسوله والنور الذي انزل معه (من قبل ان نطمس وجوها فنردها على ادبارها او نلعنهم كما لعنا اصحاب‏ السبت) ((1-1578)) . النور من اللّه في، ثم في علي، ثم في النسل منه الى القائم المهدي. معاشر الناس سيكون من بعدي ائمة يدعون الى النار ويوم القيامة لا ينصرون، وان اللّه وانا بريئان منهم، انهم وانصارهم‏واتباعهم في الدرك الاسفل من النار، وسيجعلونها ملكا اغتصابا، فعندها يفرغ لكم ايها الثقلان، و(يرسل عليكما شواظ من‏نار ونحاس فلا تنتصران ((1-1579)) ) …» ضياء العالمين.

2 الحافظ ابن ابي حاتم ابو محمد الحنظلي، الرازي :

المتوفى (327)، المترجم (ص‏101). اخرج باسناده عن ابي سعيد الخدري: ان الاية نزلت على رسول اللّه(ص) يوم غدير خم في علي بن ابي طالب ((1-1580)).

3 الحافظ ابو عبداللّه المحاملي :

المتوفى (330)، المترجم (ص‏102). اخرج في اماليه باسناده عن ابن عباس حديثا مر (ص‏51)، وفيه: حتى اذا كان رسول اللّه بغدير خم انزل اللّه غ: (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك) الاية، فقام مناد فنادى الصلاة‏ جامعة… .

4 الحافظ ابو بكر الفارسي، الشيرازي :

المتوفى ( 407، 411 )، المترجم (ص‏108). روى في كتابه ما نزل من القرآن في امير المؤمنين، بالاسناد عن ابن عباس: ان الاية نزلت يوم غدير خم في علي بن‏ابي طالب.

5 الحافظ ابن مردويه :

المولود (323) والمتوفى (410)، المترجم (ص‏108). اخرج باسناده عن ابي سعيد الخدري: انها نزلت يوم غدير خم في علي بن ابي طالب. وباسناد اخر عن ابن مسعود انه قال: كنا نقرا على عهد رسول اللّه (ص) (ياايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك ان عليا مولى‏المؤمنين وان لم تفعل فما بلغت رسالته واللّه يعصمك من الناس) ((1-1581)).

وروى باسناده عن ابن عباس قال: لما امر اللّه رسوله(ص) ان يقوم بعلي، فيقول له ما قال. فقال: «يا رب ان قومي حديثو عهد بجاهلية‏»، ثم مضى بحجه، فلما اقبل راجعا نزل بغدير خم انزل اللّه عليه: (يا ايهاالرسول بلغ ما انزل اليك من ربك…) الاية. فاخذ بعضد علي، ثم خرج الى الناس، فقال: «ايها الناس الست اولى بكم من انفسكم؟ قالوا: بلى يا رسول اللّه. قال: اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه. اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، واعن من اعانه، واخذل من خذله، وانصر من‏نصره، واحب من احبه، وابغض من ابغضه‏». قال ابن عباس: فوجبت واللّه في رقاب القوم. وقال حسان بن ثابت:

يناديهم يوم الغدير نبيهم / بخم واسمع بالرسول مناديا

يقول: فمن مولاكم ووليكم / فقالوا ولم‏يبدوا هناك التعاميا

الهك مولانا وانت ولينا / ولم تر منا في الولاية عاصيا

فقال له: قم يا علي فانني / رضيتك من‏ بعدي‏ اماما وهاديا

وروي عن زيد بن علي انه قال: لما جاء جبرئيل بامر الولاية ضاق النبي(ص) بذلك ذرعا وقال: «قومي حديثو عهد بالجاهلية‏»، فنزلت الاية… كشف‏ الغمة (ص‏94). ((1-1582))

6 ابو اسحاق الثعلبي، النيسابوري :

المتوفى (427، 437) المترجم (ص‏109). روى في تفسيره ((1-1583)) الكشف والبيان عن ابي جعفر محمد بن علي الامام الباقر (ع) : «ان معناها: بلغ ما انزل اليك من ربك في فضل علي، فلما نزلت اخذ رسول اللّه (ص) بيد علي، فقال: من كنت مولاه‏فعلي مولاه‏».

وقال: اخبرني ابو محمد عبداللّه بن محمد القايني، اخبرنا ابو الحسين محمد بن عثمان النصيبي، اخبرنا ابو بكر محمدبن الحسن السبيعي، اخبرنا علي بن محمد الدهان‏والحسين بن ابراهيم الجصاص، اخبرنا حسين بن حكم، اخبرناحسن بن حسين، عن حبان عن الكلبي، عن ابي صالح، عن ابن عباس في قوله تعالى: (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من‏ربك…) الاية، قال: نزلت في علي، امر النبي(ص) ان يبلغ فيه، فاخذ رسول اللّه(ص) بيد علي، فقال: «من كنت مولاه ‏فعلي ‏مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه ((1-1584)) » .

7 الحافظ ابو نعيم الاصبهاني :

المتوفى (430)، المترجم (ص‏109). روى في تاليفه ما نزل من القران في علي ((1-1585)) : عن ابي بكر بن خلا د، عن محمد ابن عثمان بن ابي شيبة، عن‏ابراهيم بن محمد بن ميمون، عن علي بن عابس، عن ابي الجحاف والاعمش، عن عطية، قال: نزلت هذه الاية على رسول اللّه(ص) في علي يوم غدير خم. الخصائص ((1-1586)) [لابن البطريق] (ص‏29).

8 ابو الحسن الواحدي، النيسابوري :

المتوفى (468)، المترجم (ص‏111). روى في اسباب النزول ((1-1587)) (ص‏150) عن ابي سعيد محمد بن علي الصفار، عن الحسن بن احمد المخلدي، عن‏محمد بن حمدون بن خالد، عن محمد بن ابراهيم الحلواني، عن الحسن بن حماد سجادة، عن علي بن عابس، عن‏ الاعمش وابي‏ الجحاف، عن عطية، عن ابي سعيد الخدري قال: نزلت هذه الاية يوم غدير خم في علي بن ابي طالب (رضى ا… عنه).

9 الحافظ ابو سعيد السجستاني :

المتوفى (477)، المترجم (ص‏112). في كتاب الولاية باسناده من عدة طرق، عن ابن عباس، قال: امر رسول اللّه(ص) ان يبلغ بولاية علي فانزل اللّه غ: (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك) الاية، فلما كان يوم غدير خم‏قام، فحمد اللّه واثنى عليه، وقال(ص): «الست اولى بكم من انفسكم؟ قالوا: بلى يا رسول اللّه. قال(ص): فمن كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، واحب من احبه، وابغض من ابغضه، وانصرمن نصره، واعز من اعزه، واعن من اعانه‏». الطرائف ((1-1588)) .

10 الحافظ الحاكم الحسكاني، ابو القاسم :

المترجم (ص‏112). روى في شواهد التنزيل لقواعد التفضيل والتاويل ((1-1589)) باسناده، عن الكلبي، عن‏ابي صالح، عن ابن عباس وجابرالانصاري، قالا: امر اللّه تعالى محمدا(ص) ان ينصب عليا للناس، فيخبرهم بولايته فتخوف النبي ان يقولوا: حابى ابن عمه، وان يطعنوافي ذلك عليه، فاوحى اللّه (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك) الاية، فقام رسول اللّه(ص) بولايته يوم غدير خم. مجمع‏البيان ((1-1590)) (2/223).

11 الحافظ ابوالقاسم بن عساكر، الشافعي :

المتوفى(571)،المترجم (ص‏116). اخرج باسناده عن ابي سعيد الخدري ((1-1591)) : انها نزلت يوم غدير خم في علي بن ابي طالب ((1-1592)) .

12 ابو الفتح النطنزي :

المترجم (ص‏115). اخرج في الخصائص العلوية باسناده عن الامامين محمد بن علي الباقر وجعفرابن محمد الصادق صلوات اللّه عليهم‏ قالا: «نزلت هذه الاية يوم غدير خم‏». ضياء العالمين.

13 ابو عبداللّه فخر الدين الرازي، الشافعي :

المتوفى (606)، المترجم (ص‏118). قال في تفسيره الكبير ((1-1593)) (3/636): العاشر ((1-1594)) : نزلت الاية في فضل علي ولما نزلت هذه الاية اخذ بيده وقال: «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم‏وال من والاه، وعاد من عاداه‏». فلقيه عمر(رضى ا… عنه) فقال: هنيئا لك يا ابن ابي طالب، اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة. وهو قول ابن عباس، والبراء بن عازب، ومحمد بن علي.

14 ابو سالم النصيبي، الشافعي :

المتوفى (652)، تاتي ترجمته في شعراء القرن السابع. قال في مطالب السؤول (ص‏16): نقل الامام ابو الحسن علي الواحدي في كتابه المسمى باسباب النزول ((1-1595)) يرفعه بسنده الى ابي سعيد الخدري (رضى ا… عنه) قال: نزلت هذه الاية يوم غدير خم في علي بن ابي طالب.

15 الحافظ عز الدين الرسعني ((1-1596)) ، الموصلي، الحنبلي :

المولود (589) والمتوفى (661)، المترجم (ص‏121). روى في تفسيره مر الثناء عليه عن الذهبي، عن ابن عباس (رضى ا… عنه)، قال: لما نزلت هذه الاية اخذ النبي بيد علي‏فقال: «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏» ((1-1597)) .

16 شيخ الاسلام ابو اسحاق الحموئي :

المتوفى (722)، المترجم (ص‏123). اخرج في فرائد السمطين ((1-1598)) عن مشايخه الثلاثة: السيد برهان الدين ابراهيم ابن عمر الحسيني المدني، والشيخ‏الامام مجد الدين عبداللّه بن محمود الموصلي، وبدر الدين محمد بن محمد بن اسعد البخاري باسنادهم عن ابي هريرة:ان الاية نزلت في علي.

17 السيد علي الهمداني :

المتوفى (786)، المترجم (ص‏127). قال في مودة القربى ((1-1599)) : عن البراء بن عازب (رضى ا… عنه) قال: اقبلت مع رسول اللّه(ص) في‏ حجة‏الوداع، فلما كان بغدير خم نودي: الصلاة جامعة، فجلس رسول اللّه(ص) تحت شجرة،واخذ بيد علي، وقال: «الست اولى بالمؤمنين من انفسهم؟ قالوا: بلى يا رسول اللّه. فقال: الا من انا مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏». فلقيه عمر(رضى ا… عنه) فقال: هنيئا لك يا علي بن ابي طالب، اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة. وفيه نزلت: (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك) الاية.

18 بدر الدين العيني، الحنفي :

المولود (762) والمتوفى (855)، المترجم(ص‏131). ذكر في عمدة القاري في شرح صحيح البخاري ((1-1600)) (8/584) في قوله تعالى: (يا ايها الرسول بلغ ما انزل) عن الحافظ‏الواحدي ما مر عنه من حديث حسن بن حماد سجادة سندا ومتنا، ثم حكى عن مقاتل والزمخشري بعض الوجوه‏الاخرى المذكورة في سبب نزول الاية، فقال: قال ابو جعفر محمد بن علي بن الحسين: «معناه بلغ ما انزل اليك من ربك في فضل علي بن ابي طالب (رضى ا… عنه)، فلما نزلت هذه الاية اخذ بيد علي، وقال:من كنت مولاه فعلي مولاه‏».

19 نور الدين بن الصباغ المالكي، المكي :

المتوفى (855)،المترجم (ص‏131). ذكر في الفصول المهمة ((1-1601)) (ص‏27) ما رواه الواحدي في اسباب النزول من حديث ابي سعيد.

20 نظام الدين القمي، النيسابوري:

قال في تفسيره ((1-1602)) السائرالدائر (6/170): عن ابي سعيد الخدري: انها نزلت في فضل علي بن ابي طالب (رضى ا… عنه) فاخذ رسول اللّه (ص) بيده، وقال: «من كنت‏مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏». فلقيه عمر وقال: هنيئا لك يا ابن ابي طالب، اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة. وهو قول ابن عباس والبراء بن عازب ومحمد بن علي. ثم ذكر اقوالا اخر في سبب نزولها.

21 كمال الدين الميبذي :

المتوفى بعد (908)، المذكور (ص‏133). قال في شرح ديوان امير المؤمنين(ع) ((1-1603)) (ص‏415): روى الثعلبي ان رسول اللّه(ص) قال ما قال في غدير خم بعدما نزل عليه قوله تعالى: (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك)، ولا يخفى على اهل التوفيق ان قوله تعالى: (النبي اولى‏بالمؤمنين من انفسهم) ((1-1604)) يلائم حديث الغدير. واللّه اعلم.

22 جلال الدين السيوط‏ي، الشافعي :

المتوفى (911)، المترجم (ص‏133). قال في الدر المنثور ((1-1605)) (2/298): اخرج ابو الشيخ، عن الحسن: ان رسول اللّه(ص) قال: «ان اللّه بعثني برسالة، فضقت بها ذرعا، وعرفت ان الناس مكذبي، فوعدني لابلغن او ليعذبني‏»، فانزل (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك). واخرج عبد بن حميد، وابن جرير، وابن ابي حاتم، وابو الشيخ، عن مجاهد، قال: لما نزلت (بلغ ما انزل اليك من ربك) قال: «يا رب انما انا واحد، كيف اصنع، يجتمع علي الناس؟» فنزلت (وان لم تفعل فما بلغت رسالته). واخرج ابن ابي‏حاتم وابن مردويه وابن عساكر ((1-1606)) عن ابي سعيد الخدري قال: نزلت هذه الاية (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك) على رسول اللّه(ص) يوم غدير خم في علي بن ابي طالب. واخرج ابن مردويه عن ابن مسعود قال: كنا نقرا على عهد رسول اللّه(ص) (ياايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك ان عليا مولى المؤمنين وان لم تفعل فما بلغت رسالته واللّه يعصمك من الناس).

23 السيد عبدالوهاب البخاري :

المولود (869) والمتوفى (932)، المترجم (ص‏134) في تفسيره عند قوله تعالى: (قل لا اسالكم عليه اجرا الا المودة في القربى ((1-1607)) ) قال: عن البراء بن عازب (رضى ا… عنه)، قال في قوله تعالى: (يا ايها الرسول بلغ ما انزل‏ اليك من ربك): اي بلغ من فضائل علي، نزلت في غدير خم، فخطب رسول اللّه(ص) ثم قال: «من كنت مولاه فهذا علي مولاه‏». فقال عمر(رضى ا… عنه): بخ بخ يا علي، اصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة. رواه ابو نعيم ((1-1608)) ، وذكره ايضا الثعالبي في كتابه . ((1-1609))

24 السيد جمال الدين الشيرازي :

المتوفى (1000) كما مر (ص‏137). روى في‏ اربعينه نزول الاية في غدير خم عن ابن عباس بلفظ مر في (ص‏52).

25 محمد محبوب العالم :

المذكور (ص‏140). حكى في تفسيره‏ الشهير بتفسير شاهي ما مر عن تفسير نظام الدين النيسابوري.

26 ميرزا محمد البدخشاني :

المذكور (ص‏143). قال في مفتاح النجا ((1-1610)) : الايات النازلة في شان امير المؤمنين علي بن ابي طالب كرم اللّه وجهه كثيرة جدا لا استطيع استيعابها، فاوردت في هذا الكتاب لبها ولبابها… الى ان قال: واخرج ابن مردويه عن زر عن عبداللّه(رضى ا… عنه) قال: كنا نقرا على عهد رسول اللّه… وذكر الى اخر ما مر عن ابن مردويه (ص‏216). ثم روى من طريقه عن ابي سعيد الخدري، وفي اخره: فنزلت (اليوم اكملت لكم دينكم)، وروى ما اخرجه الحافظ الرسعني بلفظه المذكور (ص‏221).

27 القاضي الشوكاني :

المتوفى (1250)، المترجم (ص‏146) في تفسيره فتح القدير ((1-1611)) (3/57) قال: اخرج ابن ابي حاتم، وابن مردويه، وابن عساكر، عن ابي سعيد الخدري قال: نزلت هذه الاية (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك…) على رسول اللّه يوم غدير خم في علي بن ابي طالب (رضى ا… عنه). واخرج ابن مردويه، عن ابن مسعود، قال: كنا نقرا على عهد رسول اللّه(ص) (يا ايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك ان عليا مولى المؤمنين وان لم تفعل فما بلغت رسالته واللّه يعصمك من الناس).

28 السيد شهاب الدين الالوسي، الشافعي، البغدادي :

المتوفى (1270)، المترجم (ص‏147). قال في روح المعاني ((1-1612)) (2/348): زعمت الشيعة ((1-1613)) ان المراد من الاية: بماانزل اللّه اليك خلافة علي كرم اللّه وجهه فقد رووا باسانيدهم عن ابي جعفر وابي عبداللّه(ع): ان اللّه تعالى اوحى الى نبيه(ص) ان يستخلف عليا كرم‏اللّه تعالى وجهه فكان يخاف ان يشق ذلك على جماعة من اصحابه، فانزل اللّه تعالى هذه الاية تشجيعا له(ع) بما امره بادائه. وعن ابن عباس (رضى ا… عنه) قال: نزلت هذه الاية في علي كرم اللّه وجهه حيث امر سبحانه ان يخبر الناس بولايته، فتخوف رسول اللّه(ص) ان يقولوا: حابى ابن عمه، وان يطعنوا في ذلك عليه، فاوحى اللّه تعالى اليه هذه الاية، فقام بولايته يوم غدير خم، واخذ بيده، فقال‏عليه الصلاة والسلام : «من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه‏».

واخرج الجلال السيوط‏ي في الدر المنثور ((1-1614)) عن ابن ابي حاتم، وابن مردويه، وابن عساكر ((1-1615)) راوين عن ابي سعيد الخدري قال: نزلت هذه الاية على رسول اللّه(ص) يوم غدير خم في علي بن ابي طالب كرم اللّه وجهه. واخرج ابن مردويه عن ابن مسعود قال: كنا نقرا على عهد رسول اللّه(ص) (ياايها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك ان عليا ولي المؤمنين وان لم تفعل فما بلغت رسالته).

29 الشيخ سليمان القندوزي، الحنفي :

المتوفى (1293)، المترجم (ص‏147). قال في ينابيع المودة ((1-1616)) (ص‏120): اخرج الثعلبي ((1-1617)) عن ابي صالح، عن ابن‏عباس، وعن محمد الباقر غ قالا: «نزلت هذه الاية في علي‏». ايضا الحموئي في فرائد السمطين ((1-1618)) اخرجه عن ابي هريرة. ايضا المالكي اخرج في الفصول المهمة ((1-1619)) عن ابي سعيد الخدري قال: نزلت هذه الاية في علي في غدير خم. هكذا ذكره الشيخ محيي الدين النووي.

30 الشيخ محمد عبده المصري :

المتوفى (1323)، المترجم (ص‏148). قال في تفسير المنار (6/463): روى ابن ابي حاتم وابن مردويه وابن عساكر عن ابي سعيد الخدري: انها نزلت يوم غدير خم في علي بن ابي طالب.