اكمال الدين بالولاية

[lwptoc]

اكمال الدين بالولاية

ومن الايات النازلة يوم الغدير في امير المؤمنين(ع) قوله تعالى:

(اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا) ((1-1643))

اصفقت الامامية عن بكرة ابيهم على نزول هذه الاية الكريمة حول نص الغدير بعد اصحار النبي(ص) بولاية مولانا اميرالمؤمنين(ع) بالفاظ درية صريحة، تتضمن نصا جليا عرفته الصحابة وفهمته العرب، فاحتج به من بلغه الخبر، وصافق‏الامامية على ذلك كثيرون من علماء التفسير وائمة الحديث وحفظة الاثار من اهل السنة، وهو الذي يساعده الاعتبارويؤكده النقل الثابت في تفسير الرازي ((1-1644)) (3/529) عن اصحاب الاثار: انه لما نزلت هذه الاية على النبي(ص) لم يعمر بعد نزولها الا احدا وثمانين يوما، او اثنين وثمانين. وعينه ابو السعود في‏ تفسيره ((1-1645)) بهامش تفسير الرازي (3/523). وذكر المؤرخون منهم ((1-1646)) : ان وفاته(ص) في الثاني عشر من ربيع الاول، وكان فيه تسامحا بزيادة يوم واحد على‏الاثنين وثمانين يوما بعد اخراج يومي الغدير والوفاة، وعلى اي فهو اقرب الى الحقيقة من كون نزولها يوم عرفة، كماجاء في صحيحي البخاري ومسلم ((1-1647)) وغيرهما لزيادة الايام حينئذ، على ان ذلك معتضدبنصوص كثيرة لامحيص عن الخضوع لمفادها، فالى الملتقى :

1 الحافظ ابو جعفر محمد بن جرير الطبري :

المتوفى(310). روى في كتاب الولاية باسناده عن زيد بن ارقم نزول الاية الكريمة يوم غدير خم في امير المؤمنين(ع) في الحديث‏ الذي‏ مر(ص‏215).

2 الحافظ ابن مردويه الاصفهاني :

المتوفى (410)، روى من طريق ابي هارون العبدي عن ابي سعيد الخدري: انها نزلت على رسول اللّه(ص) يوم غدير خم حين قال لعلي: «من كنت مولاه فعلي مولاه‏». ثم رواه عن ابي هريرة، وفيه: انه اليوم الثامن عشر من ذي الحجة، يعني مرجعه(ع) من حجة الوداع. تفسير ابن كثير(2/14).

وقال السيوط‏ي في الدر المنثور ((1-1648)) (2/259): اخرج ابن مردويه وابن عساكر ((1-1649)) بسند ضعيف عن ابي سعيدالخدري قال: لما نصب رسول اللّه(ص) عليا يوم غدير خم، فنادى له بالولاية هبط جبرئيل عليه بهذه الاية (اليوم اكملت لكم دينكم). واخرج ابن مردويه والخطيب ((1-1650)) وابن عساكر ((1-1651)) بسند ضعيف ((1-1652)) عن ابي‏هريرة قال: لما كان غديرخم وهو اليوم الثامن عشر من ذي الحجة قال النبي(ص): «من كنت مولاه فعلي مولاه‏»، فانزل اللّه (اليوم اكملت لكم دينكم). وروى عنه في الاتقان ((1-1653)) (1/31) طبع سنة (1360) بطريقيه.

وذكر البدخشي في مفتاح النجا ((1-1654)) عن عبدالرزاق الرسعني، عن ابن عباس ما مر (ص‏220). ثم قال: واخرج ابن مردويه عن ابي سعيد الخدري(رضى ا… عنه) مثله، وفي اخره: فنزلت (اليوم اكملت لكم دينكم) الاية، فقال النبي(ص): «اللّه اكبر على اكمال الدين، واتمام النعمة، ورضا الرب برسالتي،والولاية لعلي بن ابي طالب‏». ونقله بهذا اللفظ عن تفسيره الاربلي في كشف الغمة (ص‏95). ((1-1655))

وقال القطيفي في الفرقة الناجية: روى ابو بكر بن مردويه الحافظ باسناده الى ابي سعيد الخدري: ان النبي(ص) يوم دعا الناس الى غدير خم امر بما كان تحت الشجرة من شوك فقم، وذلك يوم الخميس ودعا الناس الى‏علي، فاخذ بضبعيه ((1-1656)) ، فرفعهما حتى نظر الناس الى بياض ابط رسول اللّه، فلم يفترقا حتى نزلت هذه الاية: (اليوم اكملت لكم دينكم)، فقال… الى اخر ما ياتي عن ابي نعيم الاصبهاني حرفيا.

3 الحافظ ابو نعيم الاصبهاني :

المتوفى (430). روى في كتابه ما نزل من القران في علي ((1-1657)) قال: حدثنا محمد بن احمد بن علي بن مخلد المحتسب، المتوفى (357)، قال: حدثنا محمد بن عثمان بن ابي شيبة، قال:حدثني يحيى الحماني، قال: حدثني قيس بن الربيع، عن ابي هارون العبدي، عن ابي سعيد الخدري(رضى ا… عنه): ان النبي(ص) دعا الناس الى علي في غدير خم وامر بما تحت الشجرة من الشوك فقم، وذلك يوم الخميس، فدعا عليا،فاخذ بضبعيه، فرفعهما حتى نظر الناس الى بياض ابط‏ي رسول اللّه، ثم لم يتفرقوا حتى نزلت هذه الاية: (اليوم اكملت لكم ‏دينكم) الاية. فقال رسول اللّه(ص): «اللّه اكبر على اكمال الدين، واتمام النعمة، ورضا الرب برسالتي وبالولاية لعلي(ع)من بعدي. ثم قال: من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله‏». فقال حسان: ائذن لي يا رسول اللّه ان اقول في علي ابياتا تسمعهن. فقال: «قل على بركة اللّه». فقام حسان، فقال: يا معشر مشيخة قريش اتبعها قولي بشهادة من رسول اللّه في الولاية ماضية. ثم قال:

يناديهم يوم الغدير نبيهم / بخم فاسمع بالرسول مناديا

يقول فمن مولاكم ووليكم / فقالوا ولم ‏يبدوا هناك التعاميا

الهك مولانا وانت ولينا / ولم تر منا في الولاية عاصيا

فقال له قم يا علي فانني / رضيتك‏ من‏ بعدي‏ اماما وهاديا

فمن كنت مولاه فهذا وليه / فكونوا له انصار صدق مواليا

هناك دعا اللهم وال وليه / وكن للذي عادى عليا معاديا

وبهذا اللفظ رواه الشيخ التابعي سليم بن قيس الهلالي في كتابه ((1-1658)) ، عن ابي‏سعيد الخدري، قال: ان رسول اللّه(ص) دعا الناس بغدير خم، فامر بما كان تحت الشجر من الشوك فقم، وكان ذلك يوم الخميس، ثم دعاالناس اليه، واخذ بضبع علي بن ابي طالب، فرفعها حتى نظرت الى بياض ابط رسول اللّه. الحديث بلفظه.

4 الحافظ ابو بكر الخطيب البغدادي :

المتوفى (463). روى في تاريخه (8/290) عن عبداللّه بن علي بن محمد بن بشران، عن الحافظ علي بن عمر الدارقطني، عن حبشون‏الخلا ل، عن علي بن سعيد الرملي، عن ضمرة، عن ابن شوذب، عن مطر الوراق، عن ابن حوشب، عن ابي‏هريرة، عن‏ النبي(ص).

وعن احمد بن عبداللّه النيري، عن علي بن سعيد، عن ضمرة، عن ابن اشوذب، عن مطر، عن ابن حوشب، عن ابي‏هريرة، عن النبي(ص) انه قال: «من صام يوم الثامن عشر من ذي الحجة كتب له صيام ستين شهرا»، وهو يوم غدير خم لما اخذ النبي(ص) بيدعلي‏بن ابي طالب، فقال: «الست اولى بالمؤمنين؟ قالوا: بلى يا رسول اللّه. قال: من كنت مولاه فعلي مولاه‏». فقال عمر بن الخط اب: بخ بخ يا ابن ابي طالب اصبحت مولاي ومولى كل مسلم. فانزل اللّه (اليوم اكملت لكم دينكم) الاية.

5 الحافظ ابو سعيد السجستاني :

المتوفى (477). في كتاب الولاية باسناده عن يحيى بن عبدالحميد الحماني الكوفي، عن قيس ابن الربيع، عن ابي هارون، عن ابي‏سعيد الخدري: ان رسول اللّه(ص) لما دعا الناس بغدير خم امر بما كان تحت الشجرة من الشوك فقم وذلك يوم الخميس… الى اخراللفظ المذكور بطريق ابي نعيم الاصبهاني.

6 ابو الحسن ابن المغازلي، الشافعي :

المتوفى (483). روى في مناقبه ((1-1659)) عن ابي بكر احمد بن محمد بن طاوان، قال: اخبرنا ابو الحسين احمد بن الحسين بن‏السماك، قال: حدثني ابو محمد جعفر بن محمد بن نصير الخلدي، حدثني علي بن سعيد بن قتيبة الرملي، قال:حدثني‏ضمرة بن ربيعة القرشي، عن ابن شوذب، عن مطر الوراق، عن شهر بن حوشب، عن ابي هريرة…الى اخر اللفظ‏المذكور بطريق الخطيب البغدادي. العمدة ((1-1660)) (ص‏52). وذكره جمع اخرون.

7 الحافظ ابو القاسم الحاكم الحسكاني :

المترجم (ص‏112). ((1-1661)) : اخبرنا ابو عبداللّه الشيرازي، قال: اخبرنا ابو بكر قال الجرجرائي، قال: حدثنا ابو احمد البصري، قال: حدثنااحمد بن عمار بن خالد، قال: حدثنا يحيى بن عبدالحميد الحماني، قال: حدثنا قيس بن الربيع، عن ابي هارون‏العبدي، عن ابي سعيد الخدري: ان رسول اللّه(ص) لما نزلت هذه الاية (اليوم اكملت لكم دينكم) قال: «اللّه اكبر على اكمال الدين، واتمام النعمة، ورضا الرب برسالتي، وولاية علي ابن ابي طالب من بعدي. وقال: من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله‏».

8 الحافظ ابو القاسم بن عساكر الشافعي، الدمشقي :

المتوفى (571). روى الحديث المذكور بطريق ابن مردويه عن ابي سعيد وابي هريرة، كما في الدر المنثور ((1-1662)) (2/259).

9 اخطب الخطباء الخوارزمي :

المتوفى (568). قال في المناقب ((1-1663)) (ص‏80): اخبرنا سيد الحفاظ ابو منصور شهردار بن شيرويه بن شهردار الديلمي فيما كتب الي من همدان، اخبرني ابو الفتح‏عبدوس بن عبداللّه بن عبدوس الهمداني كتابة [اخبرني الشريف ابو طالب المفضل بن محمد الجعفري باصبهان،اخبرني الحافظ ابو بكر بن مردويه اجازة، حدثني جدي] ((1-1664)) ، حدثني‏ عبداللّه بن اسحاق البغوي، حدثني الحسن‏بن عليل الغنوي، حدثني محمد بن عبدالرحمن الزراع، حدثني قيس بن حفص، حدثني علي بن الحسن العبدي، عن‏ابي هارون العبدي، عن ابي سعيد الخدري انه قال: ان النبي(ص) يوم دعا الناس الى غدير خم امر بما كان تحت الشجرة من الشوك فقم، وذلك يوم الخميس، ثم دعا الناس‏الى علي، فاخذ بضبعه، فرفعها حتى نظر الناس الى ابطيه ((1-1665)) ، حتى نزلت هذه الاية (اليوم اكملت لكم دينكم). الاية…الى اخر الحديث بلفظ مر بطريق ابي نعيم الاصفهاني.

وروى فى المناقب ((1-1666)) (ص‏94) بالاسناد عن الحافظ احمد بن الحسين البيهقي، عن الحافظ ابي عبداللّه الحاكم،عن ابي يعلى الزبير بن عبداللّه الثوري، عن ابي‏جعفراحمد بن عبداللّه البزاز، عن علي بن سعيد الرملي، عن ضمرة، عن‏ابن شوذب، عن مطر الوراق…الى اخر ما مر عن الخطيب البغدادي سندا ومتنا.

10 ابو الفتح النطنزي :

روى في كتابه الخصائص العلوية عن ابي سعيد الخدري بلفظ مر (ص‏43)، وعن الخدري‏وجابر الانصاري انهما قالا: لما نزلت (اليوم اكملت لكم دينكم) الاية، قال النبي(ص) : «اللّه اكبر على اكمال الدين، واتمام النعمة، ورضا الرب برسالتي،وولاية علي بن ابي طالب بعدي‏». وفي الخصائص باسناده عن الامامين الباقر والصادق(ع) قالا: «نزلت هذه الاية يعني اية التبليغ يوم الغدير، وفيه‏نزلت (اليوم اكملت لكم دينكم) قال: وقال الصادق(ع):اي (اليوم اكملت لكم دينكم) باقامة حافظه، (واتممت عليكم نعمتي)، اي‏ بولايتنا (ورضيت لكم الاسلام دينا) اي تسليم النفس لامرنا». وباسناده في خصائصه ايضا عن ابي هريرة حديث صوم الغدير بلفظ مربطريق الخطيب البغدادي، وفيه نزول الاية‏في علي يوم الغدير.

11 ابو حامد سعد الدين الصالحاني :

قال شهاب الدين احمد في توضيح الدلائل على ترجيح الفضائل: وبالاسناد المذكور عن مجاهد(رضى ا… عنه) قال: نزلت هذه الاية (اليوم اكملت لكم) بغدير خم، فقال رسول اللّه صلى اللّهعليه وعلى اله وبارك وسلم : «اللّه اكبر على اكمال الدين، واتمام النعمة، ورضا الرب برسالتي، والولاية لعلي‏».رواه ‏الصالحاني ((1-1667)) .

12 ابو المظفر سبط ابن الجوزي الحنفي، البغدادي :

المتوفى(654). ذكر في تذكرته ((1-1668)) (ص‏18) ما اخرجه الخطيب البغدادي المذكور (ص‏232) من طريق الحافظ الدارقطني.

13 شيخ الاسلام الحموئي، الحنفي :

المتوفى (722). روى في فرائد السمطين في الباب الثاني عشر ((1-1669)) قال: انباني الشيخ تاج الدين ابو طالب علي بن انجب بن عثمان بن عبيداللّه الخازن، قال: انبانا الامام برهان الدين ناصر بن‏ابي المكارم المطرزي اجازة قال: انبانا الامام اخطب خوارزم ابو المؤيد الموفق بن احمد المكي الخوارزمي، قال:اخبرني سيد الحفاظ فيما كتب الي من همدان…الى اخر ما مر عن اخطب الخطباء الخوارزمي سندا ومتنا.

وروى عن سيد الحفاظ ابي منصور شهردار بن شيرويه بن شهردار الديلمي قال: اخبرنا الحسن بن احمد بن الحسن‏الحداد المقري الحافظ قال: نبانا احمد ((1-1670)) بن عبداللّه بن احمد قال: نبانا محمد بن احمد، قال: نبانا محمد بن‏عثمان بن ابي شيبة، قال: نبانا يحيى الحماني قال: نبانا قيس بن الربيع، عن ابي هارون العبدي، عن ابي سعيد الخدري: ان رسول اللّه(ص) دعا الناس الى علي… الى اخر الحديث بلفظ مر بطريق ابي نعيم (ص‏232). ثم قال: حديث له طرق كثيرة‏الى ابي سعيد سعد بن مالك الخدري الانصاري.

14 عماد الدين بن كثير القرشي، الدمشقي، الشافعي :

المتوفى (774). روى في‏تفسيره (2/14) من طريق ابن مردويه عن ابي سعيد الخدري وابي هريرة: انهما قالا: ان الاية نزلت يوم غديرخم في علي. وروى في تاريخه ((1-1671)) (5/210) حديث ابي هريرة المذكور بطريق الخطيب البغدادي. وله هناك كلام ياتي بيانه في‏صوم الغدير.

15 جلال الدين السيوط‏ي، الشافعي :

المتوفى (911). رواه في الدر المنثور ((1-1672)) (2/259) من طريق ابن مردويه والخطيب وابن عساكر بلفظ مر في رواية ابن مردويه.

وقال في الاتقان ((1-1673)) (1/31) في عد الايات السفرية: منها (اليوم اكملت لكم دينكم) في الصحيح عن عمر انها نزلت عشية عرفة يوم الجمعة عام حجة الوداع، له طرق كثيرة،لكن اخرج ابن مردويه عن ابي سعيد الخدري : انها نزلت يوم غدير خم. واخرج مثله من حديث ابي هريرة، وفيه: انه‏اليوم الثامن عشر من ذي الحجة مرجعه من حجة الوداع وكلاهما لا يصح. انتهى.

قلنا: ان كان مراده من عدم الصحة غميزة في الاسناد، ففيه ان رواية ابي هريرة صحيحة الاسناد عند اساتذة الفن،منصوص على رجالها بالتوثيق، وسنفصل ذلك عند ذكر صوم الغدير، وحديث ابي سعيد له طرق كثيرة، كما مر في كلام‏الحموئي‏في فرائده، على ان الرواية لم تختص بابي سعيد وابي هريرة، فقد عرفت انها رواها جابر بن عبداللّه، والمفسرالتابعي مجاهد المكي، والامامان الباقر والصادق صلوات اللّه عليهما واسند اليهم العلماء مخبتين اليها.

كما انها لم تختص روايتها من العلماء وحفاظ الحديث بابن مردويه، وقد سمعت عن السيوط‏ي نفسه في دره المنثوررواية الخطيب وابن عساكر، وعرفت ان هناك جمعا اخرين اخرجوها باسانيدهم، وفيهم مثل الحاكم النيسابوري،والحافظ البيهقي، والحافظ ابن ابي شيبة، والحافظ الدارقطني، والحافظ الديلمي، والحافظ [ابي علي] الحداد،وغيرهم. كل ذلك من دون غمز فيها عن اي منهم.

وان كان يريد عدم الصحة من ناحية معارضتها لما روي من نزول الاية يوم عرفة فهو مجازف في الحكم البات‏بالبطلان على احد الجانبين، وهب انه ترجح في نظره الجانب الاخر، لكنه لا يستدعي الحكم القطعي ببطلان هذاالجانب، كما هوالشان عند تعارض الحديثين، لا سيما مع امكان الجمع بنزول الاية مرتين، كما احتمله 2 سبط ابن‏الجوزي في تذكرته ((1-1674)) (ص‏18)، كغير واحدة من الايات الكريمة النازلة غير مرة واحدة، ومنها البسملة النازلة‏في مكة مرة، وفي المدينة اخرى، وغيرها مما ياتي.

على ان حديث نزولها يوم الغدير معتضد بما قدمناه عن الرازي وابي السعود وغيرهما من ان النبي(ص) لم يعمر بعدنزولها الا احدا او اثنين وثمانين يوما. فراجع (ص‏230)، والسيوط‏ي في تحكمه هذا قلد ابن كثير، فانه قال في تفسيره(2/14) بعد ذكر الحديث بطريقيه: لا يصح هذا ولا هذا. فالبادي اظلم.

16 ميرزا محمد البدخشي،

ذكر في مفتاح النجا ((1-1675)) ما اخرجه ابن مردويه كما مر في (ص‏231).

Leave a comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *